تأبين شيخ لاعبي الأراجوز "صابر المصري" في بيت السناري.. الليلة

20-10-2019 | 15:54

العم صابر المصري شيخ لاعبي الأراجوز

 

مصطفى طاهر

تقيم فرقة ومضة لعروض الأراجوز بالتعاون مع بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية، حفل تأبين لشيخ لاعبي الأراجوز العم صابر المصري ، اليوم الأحد 20 أكتوبر في تمام السابعة مساء، في مقر بيت السناري بالسيدة زينب.


ويشهد الحفل شهادات من أعضاء الفرقة، وللفنان الدكتور نبيل بهجت ، حول رحلة العم صابر معه في إحياء الأراجوز وشهادات من محبي العم صابر وفناني الأراجوز .

ويقدم الحفل لقطات حية من حياة العم صابر وعروض الأراجوز المصري من قبل لاعبين شعبيين من رفقاء العم صابر وتلاميذه ومحبيه.

يذكر أن العم صابر المصري قد انضم للفرقة منذ لحظة التأسيس وشارك في جميع عروضها بلا استثناء التى قدمت في أكثر من ثلاثين دولة مختلفة بلغات مختلفة أيضا منها عرض على الأبواب وأراجوز دوت كوم وخلو بالكم وعلى الزيبق وحجا وحاكم المدينة وملاعيب شيحة والعرض الأخير وأحلام ملك والتمساح وصندوق الحكايات ورحلة الأراجوز وحكمة الأراجوز وشعبيات وقرب واتفرج وجحا المصري والإيطالي وعن الخوف والحب نحكي وهكذا تكلم الأراجوز وغيرها من العروض.

ولعم صابر تاريخ كبير في تاريخ فن الأراجوز ، حيث يعد أكبر ذاكرة حافظة لهذا الفن فظل يمارسه على مدى 60 عامًا وساهم بعروضه في تجربة إحياء هذا الفن مرة أخرى حتى تم تسجيله باليونسكو 2018.

رغم كل التكريمات التي نالها عم صابر، سواء من الهيئة العربية للمسرح عام 2015م، أو من الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة عام 2016م و غيرها من التكريمات، إلا أن محبة الجمهور المصري والعربي لفنون عم صابر وعشق الأطفال له من المحيط إلى الخليج، هو الذي يجعل منه "نمرة" واستعراضا لن يغيب عن القلوب برحيل صاحبه.

تشهد الليلة استعادة للحظة فارقة في حياة عم صابر وفي تاريخ الدمى التقليدية المصرية عندما التقى برفيق عمره د.نبيل بهجت، قبل حوالي 20 عاما، واتصل به الدكتور نبيل بهجت أستاذ المسرح بجامعة حلوان، ومؤسس فرقة (ومضة) لفنون خيال الظل و الأراجوز ، وجلسا في مقهى التجارة، لتبدأ بعدها رحلة تاريخية لفرقة للأراجوز وخيال الظل، تجولت في 22 دولة عربية وأوروبية ومنها فرنسا وإيطاليا وأمريكا وتونس والإمارات والبحرين والكويت وغيرها.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة