البريكست.. وجناب السير وليام "التيس"

20-10-2019 | 20:08

 

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يواجه حاليًا معركة صعبة للغاية في البرلمان لإقناع النواب بالموافقة على الاتفاق الخاص ب البريكست ، الذي توصل إليه مع الاتحاد الأوروبي مؤخرًا، وللمرة الأولى منذ حرب الفوكلاند في عام 1982م يعقد مجلس ال

عموم جلسة استثنائية بهذا الخصوص، وكان بوريس جونسون قد تولى رئاسة وزراء بريطانية عقب استقالة تيريزا ماي في شهر يوليو الماضي بسبب البريكست ..

يحتاج جونسون إلى 320 صوتًا في مجلس العموم حتى يتم تمرير اتفاق البريكست وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وفي حالة فشله في الحصول على التصويت الإيجابي في مجلس العموم سيضطر جونسون إلى مطالبة الاتحاد الأوروبي بتأجيل جديد للبريكست لمدة 3 أشهر وفقًا للقانون الذي تم التصويت عليه من قبل النواب في شهر سبتمبر الماضي.

وسبق وصرح جونسون خلال لقائه بجان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية عن ثقته التامة في الموافقة على الاتفاق، وقال أيضًا إن لديه أملًا بأنه عندما يقوم النواب من كل الأحزاب بدراسة الاتفاق وفوائده سيوافقون عليه ويدعمونه، وكان جونسون يؤكد على الدوام أنه سيطبق البريكست مهما حصل برغم تأجيل تطبيقه مرتين.

وعقب نشر الاتفاق الذي رفضه الحزب الوحدوي الديمقراطي الأيرلندي الشمالي المتحالف مع حزب المحافظين بزعامة جونسون، ويتحفظ نواب الحزب الديمقراطي الأيرلندي على مسائل التسوية الجمركية، ولا يضمن موافقة حكومة أيرلندا الشمالية على مسودة البريكست ، وفي وقت لاحق حذر رئيس المفوضية الأوروبية من أن الوضع سيصبح شديد التعقيد في حال رفض البرلمان البريطاني الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين بريطانيا و الاتحاد الأوروبي بخصوص البريكست أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي .

أما زعيم حزب العمال وهو المعارض الأبرز للبريكست، ويدعو إلى رفضه الاتفاق بين جونسون و الاتحاد الأوروبي ، ويقول جيريمي كورين رئيس حزب العمال إن أفضل طريقة لحل أزمة البريكست هي إعطاء الكلمة للشعب عن طريق استفتاء جديد، وكانت نتيجة الاستفتاء الأول بخصوص البريكست 52% من الناخبين صوتوا لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي .

كل ما سبق يؤكد أن موقف رئيس الوزراء جونسون في البرلمان صعب للغاية، وأن المعركة ستكون عنيفة، وقد يحدث له ما حدث لتيريزا ماي وفشلها في تمرير الاتفاق، والأيام المقبلة ستكشف ذلك.

* أما جناب اللورد التيس وليام، الذي يتمتع بمكانة مرموقة داخل القصر الملكي البريطاني فله قصة، فهو ليس مجرد تيس عادي، ولا مجرد تيس من سلسلة إنجليزية عريقة؛ بل هو ضابط سامٍ برتبة عقيد في الحرس الملكي البريطاني، ويقوم بخدمته ضابط في الحرس الملكي برتبة مقدم، والتيس وليام أو اللورد وليام التيس لديه منزل فخم مُحاط بالحدائق الغناء في باكينجهام؛ ونظرًا لأنه عقيد فإن الجنود البريطانيين يصطفون له لإلقاء التحية العسكرية أثناء مروره ويلقبونه بالسير وليام، ولا يقتصر الأمر على ذلك؛ بل إن جناب السير التيس وليام لديه ممتلكات وأملاك في أستراليا وكندا، ويتمتع بالحصانة الملكية والحصانة الدبلوماسية وجواز سفر دولي.. ولله في خلقه شئون.

مقالات اخري للكاتب

حتى تقرأ .. "أمة اقرأ"

لا أدّعي بأنني من الذين إذا كتبوا عن موضوع ما أو قضية أو ظاهرة ما؛ سواء كانت إيجابية أو سلبية.. أحدثت أثرًا أو ألقيت حجرًا وحركت مياهًا راكدة..

القاهرة تكتب وبيروت تطبع.. ولا أحد يقرأ

تتردد في ذهني من حين لآخر مقولة الراحل العظيم عميد الأدب العربي طه حسين: "القاهرة تكتب.. وبيروت تطبع.. وبغداد تقرأ".. وكان ذلك بالطبع في نهاية ستينيات

هنا "العساسيف".. مصر عظيمة.. خليك فاكر

من حق كل مصري أن يفخر و"يتفشخر" بعظمة أجداده المصريين القدماء، وآثارهم التي بهرت العالم وما زالت تُبهره كل يوم.. وقيمة وأهمية الآثار في أنها تربط الماضي بالحاضر، وتٌمكن الإنسان من معرفة ماضيه الذي يٌمكنه بالضرورة من معرفة وكيفية صياغة مستقبله ومستقبل الأجيال الآتية من بعده..

الأهرام .. و"ألفية علاء الدين"

نفخر دائمًا بدور مؤسسة الأهرام العريقة في إثراء الحياة الثقافية في مصر والعالم العربي، بجانب خصوصية الإبداع الفني والأدبي، وإصدارات المؤسسة المتعددة أكبر دليل على ذلك، ومنها "مجلة علاء الدين" التي ساهمت منذ تأسيسها في تعزيز معنى الهوية لدى الطفل المصري،

الشرق الأوسط.. وعيناك يا بغداد

قلبي على بغداد التي كانت محبوبة الشعراء؛ سواء من العراقيين أو غير العراقيين، بغداد التي قال فيها الشاعر كريم العراقي: وهل خلق الله مثلك في الدنيا أجمعها.. ومن أبيات الشاعر الكبير الراحل نزار قباني في وصف بغداد:

بيلوسي وترامب.. والفيل في محل الخزف

الشُغل الشاغل للأوساط السياسية، والإعلامية في الولايات المتحدة الأمريكية هذه الأيام، فضيحة أوكرانيا، التي تورط فيها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، واتهامه

مادة إعلانية