بدء فعاليات ورشة عمل مشروع "تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية" بوزارة التنمية المحلية

20-10-2019 | 15:30

صورة من المؤتمر

 

أحمد حامد

بدأت اليوم فعاليات ورشة عمل مشروع " تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية " بوزارة التنمية المحلية تحت عنوان "دمج الشباب ووحدات السكان بالمحافظات في إدارة البرنامج السكاني" والتي تعقد على مدار 4 أيام لمحافظتى قنا وسوهاج برئاسه د. فاطمه الزهراء منسق المشروع، وبمشاركة ود. عمرو حسن مقرر المجلس القومى للسكان.


تم خلال اليوم الأول للندوة استعراض التحديات التى تواجه تنفيذ مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية وسبل مواجهة هذه التحديات والتى منها الافتقار إلى أسلوب العمل التشاركى التكاملى بين الشركاء لتوفير الجهد والوقت والمال وآليات التغلب عليه من خلال دمج ومشاركة الشباب المتطوع، إضافة إلى وجود فجوة معلوماتية وعدم وجود نظام المتابعة والتقييم للخطة الإستراتيجية، وتم التغلب عليه بوضع إطار للمتابعة والتقييم بشكل دقيق وداعم للمشروع .

وأكد المشاركون أن ملف القضية السكانية من أهم التحديات التى تؤثر على النمو والتنمية المستدامة ويجب الاهتمام بها من خلال منظور ثقافى واجتماعى واقتصادى... كما تم استعراض أهداف ورشة العمل ومنها بناء قدرات الشباب والاستفادة منهم فى إدارة البرنامج السكانى مع فرق عمل المحافظات المختلفة، وكذا صقل معارف وقدرات فرق العمل التى تعمل على تنفيذ سياسات وآليات القضية السكانية لتنجح فى تحقيق أهدافها من خلال التخطيط والتنفيذ الجيد ومن خلال آليات دقيقة للوصول إلى تحقيق الأهداف المرجوة ومتابعة النتائج وتقييمها والاستفادة من الخبرات العلمية والعملية التراكمية.

وطالب المشاركون بضرورة التركيز على حلول مبتكرة خارج إطار الصندوق للقضية السكانية وطرق تكنولوجية ووسائل حديثة يتم استخدامها لمعرفة مؤشرات معدل النمو السكانى بصورة دقيقة للتعرف على نقاط الضعف المسببة لارتفاع معدل نمو السكان والتعامل السريع مع هذا الخلل، وذلك بوضع خطة إستراتيجية للحلول تهدف للسيطرة على الارتفاع الملحوظ فى معدل النمو مؤكدين على عمل تقييم ومتابعة لتنفيذ خطوات المشروع بصورة دقيقة وسليمة عن طريق اجتماعات دورية تهدف لمتابعة وتحديد الأولويات وتصحيح المسار ونشر قوافل التوعية لتوثيق الزواج مع المجلس القومى للسكان لتجنب الزواج المبكر المنتشر فى القرى والنجوع والتنسيق مع وزارة الأوقاف لعرض خطب توعوية تخص القضية السكانية وأهميتها فى الوقت الراهن.

جدير بالذكر أن بناء قدرات الشباب وفرق عمل المحافظات على استخدام أساليب العمل الجماعى لإدارة البرنامج السكانى بالتعاون مع فرق عمل المجلس القومى للسكان والمحافظات يأتى فى إطار تنظيمي متكامل؛ لخلق روح تعاون وتفاعل وتبادل الخبرات والمهارات.

مادة إعلانية