27 أكتوبر.. انتخابات مجلس الشوري بجميع محافظات سلطنة عمان

20-10-2019 | 13:35

مجلس الشورى العمانى

 

عصمت الشامي

تجري انتخابات مجلس الشورى فى جميع الولايات والمحافظات في عمان .aspx'> سلطنة عمان ، يوم 27 أكتوبر الجاري، بعد أن اكتملت بنجاح تام في مختلف دول العالم المرحلة الأولى من الانتخابات، حيث اختار الناخبون ال عمان يون الموجودون خارج السلطنة، باستخدام تطبيق التصويت عن بعد بالهواتف الذكية من يمثلهم لعضوية المجلس.

وسيتم في سرية تامة الاحتفاظ بنتائج الفرز الإلكتروني لبيانات التصويت عن بعد ، ليتم لاحقا دمجها مع نتائج الفرز في المرحلة التالية التي ستتم في كافة الولايات يوم الأحد المقبل .

ومن جانبها، أعلنت لجنة التدقيق الفني للانتخابات أنها رصدت منذ بدء التصويت في المرحلة الأولي سرعة انجاز المعاملة لدى الناخبين ، حيث إن اكتمالها استغرق ما بين دقيقة الى دقيقة ونصف الدقيقة ،وهي مدة لا تقارن مع ما كان يتم في الفترات السابقة من حضور الناخب الى المركز الانتخابي شخصيا او عن طريق توجهه الى مقرات سفارات السلطنة في الخارج ، فيما يمكنه الآن الإدلاء بصوته في اقل من دقيقتين .

كما يتاح له التأكد من أن عملية التصويت تمت بنجاح ، بعد أن يتلقي في نهايتها رسائل نصية تؤكد له ذلك، فمنذ فتح التطبيق وبدء عملية التصويت عن بعد وصلت خلال فترة زمنية قصيرة أعداد كبيرة من طلبات استخدامه ، وفي النهاية كانت نسبة التصويت جيدة من مختلف الشرائح الموجودة خارج السلطنة.

و أكدت وزارة الداخلية أن التصويت عبر هذا التطبيق يعتبر نقلة نوعية تقنية في مسيرة الانتخابات، إذ تمكن الناخبون الموجودون بالخارج في مختلف أرجاء العالم من المشاركة خلافاً للسنوات السابقة ، حيث كان يقتصر التصويت علي المقارالانتخابية بسفارات السلطنة بدول مجلس التعاون الخليجي.

وتم اطلاق التطبيق في وقت سابق في المنصات الإلكترونية apple store و google play واتيح استخدامه يوم 19 أكتوبر للناخبين المستوفين كامل الشروط التي تمكنهم من التصويت عن بعد ، والمتمثلة في أن تكون البطاقة الشخصية سارية المفعول ، وأن تكون شريحة الهاتف معززة بنظام التصديق الإلكتروني من إحدى شركات الاتصالات العاملة بالسلطنة وتتوفر بها خاصية التجوال الدولي ، وأن يتم تفعيل شريحة الهاتف عبر صفحة المركز الوطني للتصديق الإلكتروني .

مادة إعلانية