مصر تنضم للبرنامج العالمي التابع للبنك الدولي لزيادة الاستثمارات في البنية التحتية بالدول النامية

20-10-2019 | 13:45

البنك الدولي

 

علاء أحمد

انضمت مصر لأول مرة للبرنامج العالمي للبنية التحتية، منذ إطلاق البنك الدولي له بالتعاون مع مجموعة العشرين للبرنامج منذ خمس سنوات، وذلك فى الاجتماعات السنوية للبنك الدولي في واشنطن.


وأوضحت وزارة الاستثمار فى بيان اليوم أن انضمام مصر لهذا البرنامج سيمهد الطريق أمام المؤسسات الاستثمارية العامة والخاصة فى زيادة استثماراتهم في مجال البنية الأساسية فى مصر ودول القارة الإفريقية.

وأوضحت أن الاستثمار في الأسواق الناشئة والبلدان النامية سيوسع إمكانيات الحصول على ال خدمات الأساسية ويرفع مستويات المعيشة، ويساعد على تعزيز النمو الاقتصادى.

واستعرض المشاركون في الاجتماع الاحتياجات الاستثمارية في البنية الأساسية ب الدول النامية ، وفرص الاستثمار المتاحة، كما تمت مناقشة استخدام آليات جديدة للتعاون مع الدول النامية ، ومشاركة تجارب الإصلاح والتطوير التي قامت بها هذه الدول فيما يخص البنية الأساسية.

وأوضح المشاركون أن البرنامج قام خلال الأربع سنوات الماضية، بتمويل 77 مشروعا في 40 دولة، بقيمة 69 مليار دولار، توزعت بين المؤسسات العامة والخاصة، في قطاعات المياه والصرف الصحي والطاقة والنقل والاتصالات، وساهمت مشروعات البرنامج في توصيل خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والغاز الطبيعي للمنازل، كما حسنت من كفاءة إنتاج وتوزيع خدمات البنية التحتية، وقدمت التمويل والدعم الفني لمشروعات تطوير وإعادة تأهيل الموانئ والمطارات والسكك الحديدية.

الأكثر قراءة