"زراعة البرلمان" توافق على اتفاقية قرض لدعم الأسر الفقيرة في مطروح بـ53 مليون يورو

20-10-2019 | 12:38

أعضاء لجنة زراعة البرلمان

 

غادة أبوطالب

وافقت لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي بمجلس النواب ، خلال اجتماعها صباح اليوم، الأحد، برئاسة اللواء هشام الحصرى، رئيس اللجنة، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 486 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاق تمويل "مشروع تعزيز الموائمة في البيئات الصحراوية (برايد) بين جمهورية مصر العربية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والذي يُقدم من الصندوق بمقتضاه لجمهورية مصر العربية قرضاً تبلغ قيمته 53 مليونا و200 ألف يورو ومنحة تبلغ قيمتها 860 ألف يورو، والموقع في روما بتاريخ 18/2/2019".

ويهدف المشروع إلى الحد من الفقر وتعزيز الأمن الغذائي في المناطق الريفية في محافظة مطروح من خلال اتاحة أنماط حياتية مريحة ومستدامة وقادرة على التكيف، وذلك عن طريق دعم الأسرة الفقيرة على التكيف في مواجهة الظروف المناخية القاسية وتعزيز القدرة الإنتاجية للأراضى المستصلحة حديثا، ومساعدة النساء والأطفال بالأسر الفقيرة على تحسين أوضاعهم الغذائية والاجتماعية والاقتصادية.

ووفقا للشروط المالية للاتفاق، نصت الاتفاقية على أن سعر الفائدة متغير بالشروط العادية والذى يتم حسابه مرتين سنويا ويعادل حاليا ٫٩٩ فى المائة للنصف الأول من عام ٢٠١٩ كما تبلغ مدة القرض١٥ عاما وتتضمن فترة سماح ٣ سنوات، وفترة السداد تصل إلى ٢٤ قسطا نصف سنوي.

ومن جانبه، قال النائب مجدى ملك، وكيل اللجنة، إنه لاخلاف على أهمية الاتفاقية، ولكن التجارب السابقة تقول إننا ليس لدينا ثقة في طريق وأوجه الإنفاق لمثل هذه الاتفاقيات على النواحى الزراعية، مشددا على ضرورة حرص كافة المسئولين على المصلحة العامة للبلاد.

وطالب النائب عبد الحميد الدمرداش، بضرورة وجود خطة تنفيذية واضحة، للاتفاقية ومتابعة جيدة لتنفيذها، وهو ما أيده النائب هشام الحصرى، رئيس اللجنة، مطالبا الحكومة بعرضها على اللجنة لاحقا.