مدير هيئة المياه في مالطا: إدارة المياه يجب اعتمادها على سياسات تعالج الطلب لجميع القطاعات

20-10-2019 | 11:41

مانويل سابيانو المدير التنفيذي لهيئة المياه والطاقة في مالطا

 

أحمد سمير

قال مانويل سابيانو، المدير التنفيذي لهيئة المياه والطاقة في مالطا، إن التحدث عن إدارة المياه في بلداننا، لها بدائل مختلفة، وذلك طبيعي في ظل تنوع وتوافر مصادر المياه، كما يعتمد ذلك على توفير المياه بشكل آمن للمواطنين، وحماية البيئة، وتحقيق التوازن بين المتاح والمستهلك.


جاء ذلك خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثانية، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بعنوان " الاستجابة لندرة المياه "، وذلك خلال الفترة من 20 وحتى 24 أكتوبر الحالي.

وأشار إلى التركيز على الآثار المترتبة على توفير المياه، وإدارة المياه، وفق سياسات تعالج الطلب على المياه في القطاعات كافة، وتحديد الأدوات الإيجابية في ضوء المتوافر من البنى التحتية لإدارة المياه، خاصة في ظل التحدي وهو أن بلداننا شحيحة المياه.

وشدد على ضرورة توفير التدابير اللازمة لإدارة المياه وفق المتطلبات البيئية والاجتماعية والمالية، في ضوء الزيادة السكانية وارتفاع مستوى المعيشة، وهذا يتطلب توعية المواطنين حول "ماذا يمكن أن أفعله بشخصي وليس ما تقوم به الدولة؟"، فإذا كان المواطن يستطيع توفير نحو 3 لترات من استخداماته يوميا، فهو سيعني الكثير بالنسبة للدولة في تطبيق خططها، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكد أن إدارة المياه الجوفية، لا يمكن أن تكون بمعزل عن إدارة جميع مصادر المياه في الدولة، ويجب أن يحدث ذلك في ضوء احتياجات الطاقة، حيث تمكنت مالطا من خفض الطاقة المستخدمة في التحلية من 10 إلى 3 %‏ تقريبا.

ويعد أسبوع القاهرة للمياه، أحد أكبر الأحداث المائية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، وتنظمه وزارة الموارد المائية والري للعام الثاني، بالتعاون مع الشركاء الوطنيين والإقليميين والدوليين.