غدا.. مكتبة الإسكندرية تحتفل بمرور 10 سنوات على تأسيس مركز الدراسات الهيلينسية

20-10-2019 | 10:02

مكتبة الإسكندرية

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني:

تحتفل مكتبة الإسكندرية غدا الإثنين، بمرور 10 سنوات علي تأسيس مركز الإسكندرية للدراسات الهيلينسية والذي أنشئ عام 2008 بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية وجامعة الإسكندرية و مؤسسة فاردينويانيس اليونان ية ومؤسسة أوناسيس اليونان ية.


وتعتبر مؤسسة فاردينويانيس هي الداعم الرئيسي للمركز والذي يتبع المركز قطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة، ويقوم المركز بالتعاون مع قسم الآثار والدراسات اليونان ية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية بالتدريس لمرحلة الدراسات العليا في تخصص الدراسات الهيلينسية وهي الدراسات المعنية بالحقبة الزمنية التي امتدت مابين موت الإسكندر الأكبر وحتي سيادة الإمبراطورية الرومانية في البحر المتوسط.

وتقوم جامعة الإسكندرية بمنح درجتي دبلوم الدراسات العليا والماجستير للدارسين بالمركز في مجالات الآثار والتاريخ والفلسفة والأدب في العصر الهيلينستي، وبالإضافة إلي دوره الأكاديمي فقد قام مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية خلال السنوات العشر الماضية بتنفيذ العديد من الفعاليات والندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية وذلك بالشراكة مع أكثر من 20 جامعة ومؤسسة بحثية دولية.

ويشارك في الاحتفال بمرور 10 سنوات علي إنشاء المركز ماريانا فاردينويانيس، رئيس مجلس إدارة مؤسسة فاردينويانيس وسفير اليونسكو للنوايا الحسنة والرئيس الشرفي للمركز.

كما يشارك في الاحتفال الدكتورعصام الكردي، رئيس الجامعة، والدكتورعبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، بالإضافة إلي عدد من الدبلوماسيين وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية.