بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للكتاب ومهرجان طنطا الدولي للشعر

20-10-2019 | 08:51

مهرجان طنطا الدولي للشعر

 

استعدادًا لانطلاق أعمال الدورة الخامسة من مهرجان طنطا الدولي للشعر ؛ عقدت الهيئة المصرية العامة للكتاب وجمعية شعر للأدباء والفنانين بالغربية (الجهة التي تنظم المهرجان) بروتوكول تعاون، وقَّعه الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة، والشاعر محمود شرف ، رئيس المهرجان.

نصَّ البروتوكول على دعم الهيئة ورعايتها للمهرجان في ضوء القرار الذي صدر مؤخرًا من اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة المصرية، برعاية الدورة الخامسة للمهرجان بشكل رسمي.
كانت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض قد وضعت اللمسات الأخيرة -في فترة سابقة- المتعلقة بالاستعدادات الخاصة للمهرجان، مع إدارته، حيث تعدُّ الهيئة الراعي الرئيسي للمهرجان منذ دورته الأولى.
المهرجان تنطلق فعالياته في الخامس والعشرين من أكتوبر الجاري، بمشاركة ستة وعشرين شاعرًا من ثلاث عشرة دولة، هي: مصر، السعودية، تونس، الأردن، العراق، كوريا الجنوبية، كولومبيا، البرازيل،أمريكا، فرنسا، إسبانيا، المجر، صربيا.
تقام فعاليات المهرجان على مدار أربعة أيام، حيث تختتم أعماله في الثامن والعشرين من أكتوبر، وتنعقد أمسياته وندواته الصباحية في أماكن متنوعة، من بينها: جامعة طنطا (كلية التربية، طب الأسنان، العلوم، التجارة)، ومدارس ثانوية (صادق الرافعي، المستقبل، الأمريكان)، إلى جوار نادي طنطا الرياضي، وبيت الجياد، بمدينة طنطا، كما يقيم المهرجان إحدى أمسياته الشعرية بمدينة دمنهور، بمركز الإبداع.
من بين الشعراء المصريين المشاركين هذا العام، الشعراء: درويش الأسيوطي، صلاح اللقاني، سمير درويش، محمد أبو زيد، بهية طلب، جيهان عمر، عادل سميح، وغيرهم.
وسيقام حفل الافتتاح في المركز الثقافي بمدينة طنطا، وتقدم خلاله فرقة الأنفوشي للموسيقى العربية حفلًا موسيقيًّا على هامشه.
المهرجان يقام سنويًّا بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، وبدعم من محافظة الغربية، وجامعة طنطا، ومكتبة الإسكندرية، ومديرية التربية والتعليم بالغربية، ونادي طنطا الرياضي، وتضم لجنته التحضيرية عددًا من الشعراء والفنانين من أبناء مدينة طنطا، وهم: محمد عزيز، محمد سامي، هاني عويد، زهرة علام، سماح مصطفى، أحمد بسيوني، محمد أسامة، ويرأسه الشاعر محمود شرف .