في 9 نقاط.. تعرف على محطة مترو هليوبوليس التي تم افتتاحها اليوم

20-10-2019 | 13:05

محطة هليوبوليس

 

نبيل بدر

افتتحت وزارة النقل اليوم الأحد، محطة مترو أنفاق هليوبوليس، الأكبر في مصر والشرق الأوسط، بحضور رئيس شركة المترو وقيادات الوزارة، والتي تتضمن وصلتين، إحداهما في اتجاه مسار الجزء الثاني من المرحلة الرابعة بالخط الثالث الممتد حتى محطة عدلي منصور بالسلام بجوارموقف العاشر من رمضان، حيث التقاطع مع مشروع القطار المكهرب الممتد حتى العاصمة الإدارية وصولاً إلى مدينة العاشر من رمضان، والثانية فى الاتجاه المؤدي إلى مطارالقاهرة.

وتعتبر "هليوبوليس" من أضخم محطات مترو الأنفاق النفقية في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، وتشمل المحطة مساحة 5000 متر مربع سيتم استغلالها بشكل تجاري وإداري واستثماري لزيادة عوائد المالية لمترو الأنفاق.

وخلال هذا التقرير يمكن للقارئ الوقوف على أهم وأبرز المعلومات حول المحطة الجديدة:

- بدأت أعمال تنفيذ المحطة قبل 4 سنوات وتحديدا في ديسمبر 2015.

- تضم المحطة الأكبر في الشرق الأوسط 17 سلما كهربائيا و4 مصاعد لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بعمق 28 مترا، إضافة إلى 18 سلما خرسانيا.

- تضيف المحطة حوالي 30 ألف راكب يومياً لمستخدمي الخط الثالث.

- تم حفر أعمال تنفيذ المحطة على عمق 50 مترا تحت الأرض بما يعادل 18 دورا، بما يعادل إنشاء محطتين فوق بعض.

- تقام المحطة على مساحة نحو 10 آلاف متر مسطح، بطول 225 مترا.

- استخدم في عملية الإنشاء ما يقرب من 100 ألف متر مكعب خرسانة مسلحة، و18 ألف طن حديد تسليح، وتم رفع كميات ردم تقدر بنحو 250 ألف متر مكعب مخلفات خلال عمليات التنفيذ.

- تم تزويد المحطة بماكينة صراف آلى لبيع تذاكر المترو إلى جانب شبابيك حجز التذاكر العادية اليدوية.

- تتضمن المحطة وصلتين، إحداهما فى اتجاه مسار الجزء الثانى من المرحلة الرابعة بالخط الثالث الممتد حتى محطة عدلى منصور بالسلام بجوار موقف العاشر من رمضان، حيث التقاطع مع مشروع القطار المكهرب الممتد حتى العاصمة الإدارية وصولا إلى مدينة العاشر من رمضان، والثانية فى اتجاه المؤدي إلى مطار القاهرة.

- بلغت تكلفة إنشائها حوالى 1.9 مليار جنيه ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة.

الأكثر قراءة