مشاركة مصرية متميزة كضيف شرف في معرض بلجراد الدولي للكتاب | صور

19-10-2019 | 16:30

مشاركة مصرية متميزة كضيف شرف في معرض بلجراد الدولي للكتاب

 

سمر نصر

استضاف البرنامجان الحواريان "جيكا" و" الأجندة الثقافية " الأشهر في قناتيّ تليفزيون صربيا ، السفير المصري عمرو الجويلي لتقديم مشاركة مصر كضيف شرف لأول مرة في معرض بلجراد الدولي للكتاب بدءاً من يوم ٢٠ أكتوبر.


وألقى "الجويلي" الكلمة الافتتاحية بعنوان "تاريخ وحكاية مصر يرويها كتابها" في المؤتمر الصحفي الثاني حول معرض بلجراد للكتاب بعنوان "مقاربة شاملة للثقافة المصرية" بالمقر الرسمي لمجلس المدينة عرض خلالها سلسلة الأنشطة المكثفة بالمعرض في الفترة من ٢٠ إلى ٢٧ أكتوبر الجاري.

ونوه إلى أن برنامج الأنشطة الذي وزارة الثقافة رئيسة الوفد المشارك في المعرض يعكس تكامل الأدوات الثقافية من خلال الكتاب والمسرح والموسيقى والفنون الجميلة، بما يوفر فرصة فريدة ل صربيا والدول المتحدثة باللغات البلقانية المتقاربة للتعرف على تطور إسهام مصر الثقافي، مشيراً إلى تخصيص داريّ الأوبرا في " بلجراد " و"نوفى ساد" لعرضين من فرقة باليه دار أوبرا القاهرة لأول مرة بأكبر مدينتين في صربيا .

وأضاف أن المعرض سيشهد كذلك عروض من فرقة "الأراجوز" باعتباره من التراث غير المادي المسجل في منظمة "اليونسكو" بما يساهم في رواية الحكايات، وتلاوة الشعر، فضلاً عن ورش عمل لفن الخط العربي والرسم الحديث.

وأوضح أن هذا البرنامج المتكامل الذي أعدته الهيئة العامة للكتاب برئاسة الدكتور "هيثم الحاج علي" يشمل أنشطة تفاعلية عديدة بهدف جذب الحضور لزيارة الجناح المصري المميز، وبما يجعل من الجمهور مشاركاً نشطاً للتعرف بتعمق على المنتج الثقافي المصري.

واستطرد سفير مصر في بلجراد مشيراً إلى سلسلة ندوات الكُتّاب المصريين مع نظرائهم الصرب، خاصةً لتقديم الكتُب التي تمت ترجمتها إلى الصربية ومنها "ملكات مصر" وروايات لعدد من الروائيات المصريات مثل "سلوى بكر" و"منصورة عز الدين" و"مي خالد".


مشاركة مصرية متميزة كضيف شرف في معرض بلجراد الدولي للكتاب


مشاركة مصرية متميزة كضيف شرف في معرض بلجراد الدولي للكتاب

الأكثر قراءة