كريستيانو رونالدو يتفوق على ميسي في الصراع خارج المستطيل الأخضر | صور

19-10-2019 | 15:26

كريستيانو رونالدو

 

تهاني سليم

لم تعد ممارسة كرة القدم مصدر الدخل الوحيد للاعبين؛ المستطيل الأخضر ليس وحده ما يُزيد أرصدة لاعبي كرة القدم فعقود الرعاية ومواقع التواصل الاجتماعي باتت ركنًا أصيلًا في دخولهم السنوية والدليل على ذلك البرتغالي كريستيانو رونالدو .


في الوقت الذي تصدر فيه الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة قائمة اللاعبين الأعلى أجرًا ودخلًا في العالم، تفوق كريستيانو رونالدو في أمور أخرى ماليًا بسبب مواقع التواصل الاجتماعي فمن إنستجرام حصل قائد البرتغال على دخل في 2019 أعلى من راتبه في يوفنتوس .

نشر موقع "Buzzbingo" دراسة أظهرت أن رونالدو كسب من موقع التواصل الاجتماعي الشهير الخاص بالصور "إنستجرام" 47.8 مليون دولار عن منشوراته في 2019؛ "الدون" كما تُطلق عليه الجماهير حصل على 975 ألف دولار مقابل كل منشور من المنشورات الـ 49 التي ظهرت على حسابه.

الأمر ليس غريبًا فكريستيانو هو أكثر شخص مُتابَع على مواقع التواصل الاجتماعي؛ يتابعه 186 مليون شخصًا على إنستجرام.

اللاعب الذي كان أول من يتخطى 100 مليون متابع على فيس بوك لديه الآن 122 مليون متابعًا، ويتابعه على تويتر أكثر من 80 مليون شخصَا.

قائمة اللاعبين الأعلى دخلًا



ضرائب أكثر وراتب أقل من إنستجرام
يفوق ما يجنيه رونالدو من إنستجرام ما يحصل عليه سنويًا من يوفنتوس الذي انتقل إليه في صيف 2018، يحصل قائد البرتغال على راتب سنوي مع الفريق الإيطالي يقدر بـ 64 مليون دولار لكن ما يتحصل عليه كريستيانو فعليًا بعد الضرائب 34 مليون دولار، حيث تقتطع الضرائب في إيطاليا 43% من قيمة العقد وفقًا لمجلة فوربس المعنية بالاقتصاد.

أي أن منشورات إنستجرام منحت الدون أموالًا أكثر من راتبه بـ 14 مليون دولار تقريبًا.

رونالدو وميسي


صراع مالي مع ميسي
انتقل الصراع بين كريستيانو وقائد برشلونة ليونيل ميسي على الجوائز إلى الدخول؛ بـ 127 مليون دولار تصدر قائد ميسي قائمة فوربس لأعلى الرياضيين تحقيقًا للدخل في 2019، دخل ميسي توزع "92 مليون دولار من الراتب قبل الضرائب والمكافآت و35 مليون دولار من الدعايات".

وجاء كريستيانو في المركز الثاني في قائمة فوربس بـ 109 ملايين دولار "65 مليون دولار من الراتب والمكافآت و44 مليون دولار من الدعايات".

يتصدر رونالدو، لاعبي كرة القدم حاصدي الأموال من الدعايات لكنه ليس الرياضي الأعلى فأسطورة التنس السويسري روجر فيدرر حصد 86 مليون دولار من الدعايات في 2019.

رونالدو


وجه إعلاني بارز وعلامة تجارية
إنستجرام ليس مورد الدخل الوحيد لكريستيانو خارج ملاعب كرة القدم فعقد شراكة يجمعه مع شركة أمريكة منتجة للملابس الرياضية يجني منه 16.2 مليون يورو سنويًا.

مدد رونالدو عقد الشراكة في 2016 لمدة عشر سنوات مقابل 162 مليون يورو بحسب تقارير "فوتبول ليكس" التي تُنشر في دير شبيجيل الألمانية.

يعد كريستيانو الوجه الأبرز للشركة الأمريكية التي منحته في عامي 2016،2017 مبلغ وصل إلى 20.2 مليون يورو "حوافز إضافية" قدموها لفوزه بالكرة الذهبية وجائزة أفضل لاعب في العالم التي تقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

لدي كريستيانو سلسلة فنادق تحمل اسم علامته التجارية "CR7" مع منتجات أخرى من أزياء وعطور تحمل الاسم ذاته، وتقدر قيمة ثروة ابن الرابعة والثلاثين بما يناهز النصف مليار دولار.

رونالدو


يوفنتوس ينال نصيبه من كعكة رونالدو
لم يحصد يوفنتوس ربح رياضي فقط من رونالدو بل مالي أيضًا؛ السيدة العجوز ربحت 40 مليون متابعًا على مواقع التواصل الاجتماعي منذ وصول الدون بينهم 32 مليون متابعًا على إنستجرام.

وتقدر مؤسسة نيلسون سبورت البحثية زيادة عدد مشجعي فريق مدينة تورينو بـ 38 مليون متابعًا في 45 دولة أُجري البحث فيها بعد انتقال قائد البرتغال.

كما زادت النسبة بين عمليات "شراء المنتجات الرياضية وعمليات البيع" في يوفنتوس من 16.32 مليون يورو في موسم 2017-18 إلى 26.52 مليون يورو في موسم 2018-19.

وكان يوفنتوس قد باع ما يقرب من نصف مليون قميص خلال 24 ساعة من انتقال كريستيانو لكن النادي لا يحصد أموال تلك العمليات مباشرة بل لديه عقد مع الشركة الألمانية المصنعة لقمصانهم.

يجني كريستيانو رونالدو من الدعايات ومواقع التواصل الاجتماعي أموالًا أكثر مما يحصده من كرة القدم لكن الأخيرة ستظل صاحبة الفضل وحبة الكرز التي تُزين كعكته فمنها انطلق نحو العالم الآخر خارج المستطيل الأخضر.

رونالدو

مادة إعلانية

[x]