الري تصدر بيانا حول ضخ المياه في ترعة الشيخ جابر بشمال سيناء | صور

19-10-2019 | 13:40

مشروعات حصاد المياه في شمال سيناء

 

أحمد سمير

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، اليوم السبت، عن رصد معلومات مغلوطة يتم تداولها في بعض وسائل الإعلام وبعض المواقع الإلكترونية حول ضخ المياه فى ترعة الشيخ جابر بمحافظة شمال سيناء ، مؤكدة ضرورة توضيح المعلومات.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، أن ضخ المياه في ترعة الشيخ جابر يأتى في إطار تنفيذ خطة الدولة المعلنة لتعمير و تنمية سيناء ، من خلال توفير مصادر مائية من المياه الجوفية ومياه البحر المحلاة، بالإضافة إلى حصاد مياه الأمطار واستخدام المياه المعالجة لإعادة استخدامها.

وقالت الوزارة، إن مشروع ترعة الشيخ جابر يعد أحد مكونات مشروع تنمية شمال سيناء ، وبدأ تنفيذه عام 1996، حيث تطرح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية الأراضي التى يتم توصيل البنية التحتية لها في مزادات علنية للمواطنين المصريين، ثم يتبع ذلك توصيل المياه إلى المناطق المخصصة للمواطنين بعد الانتهاء من أعمال البنية التحتية لها.

وأشار البيان الي أن وزارة الموارد المائية والري، معنية بتوصيل المياه للمناطق التى يتم الانتهاء من البنية التحتية بها، فى إطار خطة الدولة لتعمير و تنمية سيناء ، حيث تم حفر مجموعة من آبار المياه الجوفية، وتنفيذ العديد من محطات المعالجة الضخمة للمياه، وإنشاء عدد كبير من سدود حصاد الأمطار، شملت 59 سدا وحاجزا، 19 خزانا أرضيا، 15 بحيرة صناعية في محافظة جنوب سيناء، وذلك خلال المرحلة الأولى، وجارٍ الانتهاء من إعداد عقود عمليات المرحلة الثانية.

وتضمنت خطة تعمير و تنمية سيناء ، تنفيذ وزارة الري ، 8 سدود وحواجز و15 خزانا أرضيا في محافظة شمال سيناء ، وتم الانتهاء من أعمال الحماية من أخطار السيول، بإنشاء حاجز توجيه وقناة صناعية في وادي أبو طريفة، لحماية مدينة نخل من أخطار السيول، بتكلفة لهذه الأعمال تجاوزت 20 مليار جنيه.


مشروعات حصاد المياه في شمال سيناء


مشروعات حصاد المياه في شمال سيناء

مادة إعلانية