بدء احتفالية المحكمة الدستورية باليوبيل الذهبي بمشاركة 48 دولة

19-10-2019 | 12:48

بدء احتفالية المحكمة الدستورية

 

شريف أبو الفضل

بدأت المحكمة الدستورية العليا، اليوم السبت، فعاليات عرسها الدستوري والاحتفال بمرور خمسين عاما على إنشاء المحكمة (اليوبيل الذهبي)، التي تستمر على مدار ثلاثة أيام، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.


ويحضر الحفل لفيف من القضاة والوزراء والشخصيات عامة.

تشارك في الاحتفالية 48 محكمة دستورية ومحكمة عليا من دول قارات إفريقيا وآسيا وأوربا وأمريكا اللاتيننية، بوفود رفيعة المستوى تحظى بلقاء رئيس الجمهورية تعبيرًا عن الأهمية البالغة للمناسبة.

وقال المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة، إن الاحتفالية الدولية تهدف إلى إثراء الفكر الدستوري من خلال تبادل الخبرات والاطلاع على الأبحاث والأفكار الخاصة بقضاة المحكمة الدستورية العليا في العالم.

وتبدأ الاحتفالية بتكريم رؤساء المحكمة الدستورية السابقين ونوابها الذين اكتمل عطاؤهم.

وقالت المحكمة، إنها دعت رئيس مجلس النواب ووكيليه ورئيس مجلس الوزراء ولفيف آخر من الوزراء ورؤساء جهات وهيئة قصائية ورؤساء أجهزة رقابية بحضور الافتتاحية، التي سيحضرها أيضا سفراء دول تشارك وفودها القضائية في الاحتفالية وعدد من الشخصيات القانونية والعامة.

وتستكمل الاحتفالية فعالياتها بانعقاد ثلاث جلسات حوارية بين رئيس المحكمة الدستورية العليا ونوابه وبين رؤساء المحاكم الدستورية العليا وأعضاء وفودها المشاركين في الاحتفالية، حول الاهتمامات المشتركة للقائمين على أمر القضاء الدستوري بمختلف أنظمته، ويحضر تلك الجلسات عدد من خبراء القانون الدستوري في العالم لإثراء المدولات.

وتزور وفود المحاكم المدعوة عددا من المواقع الثقافية والأثرية في مصر وتتفقد المشروعات الحديثة، وتؤكد المحكمة الدستورية ورجالها على التزامهم بما عاهدوا الله عليه من صون أحكام الدستور واحترام سيادة القانون.


مادة إعلانية