"التنمية المحلية" تنظم ورشة عمل لـ"تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية"

19-10-2019 | 12:29

وزارة التنمية المحلية

 

أحمد حامد

ينظم فريق عمل مشروع "تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية" بوزارة التنمية المحلية، ورشة عمل تدريبية تحت عنوان "دمج الشباب ووحدات السكان بالمحافظات في إدارة البرنامج السكاني"، خلال الفترة من ٢٠ - ٢٣ أكتوبر ٢٠١٩ لمحافظتي قنا وسوهاج.


وقالت وزارة التنمية المحلية، إن من أولويات أجندة العمل للوزاة خلال الفترة الحالية وضع حلول مبتكرة للقضية السكانية واستخدام تكنولوجيا المعلومات لرصد مناطق الخلل والضعف لمؤشرات معدل النمو السكاني، وشددت علي ضرورة وضع خطه علاج سريعة للسيطرة على الارتفاع الملحوظ في معدلات الزيادة السكانية.

وأشار ت الوزارة إلى أن هناك تعاون مثمر مع المجلس القومى للسكان وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء لتحقيق الهدف المرجو لمشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية، مشيراً إلى أن المشروع ينفذ في ٥ محافظات كمرحلة أولى، والتي تشهد أعلي معدل نمو سكاني على مستوى محافظات الجمهورية، ومن المقرر أن يتم تعميم المشروع تدريجياً على باقي المحافظات.

وأوضحت أن ورشة العمل تهدف إلى التعريف بأهمية المشروع فى حوكمة ملف السكان وتعريف الشباب وفرق عمل المحافظات بالقضية السكانية وبناء قدرات الشباب وفرق عمل المحافظات على أساليب العمل الجماعي لإدارة البرنامج السكاني بالتعاون مع فرق عمل المجلس القومي للسكان في إطار تنظيمي متكامل.

وأضافت التنمية المحلية، أن ورشة العمل تهدف أيضاً إلى خلق أساليب للشراكة الفعالة مع الوحدات والمؤسسات المختلفة بالمحافظة للوصول للنتائج المرجوة وتفعيل دور الشباب والمشاركة فى صنع القرار والعمل على دمج الشباب المتطوع في مجموعات عمل والتعريف بمهامهم بهدف التخطيط والتنسيق والمتابعة والتقييم وممارسة الأعمال بالمجلس الإقليمي للسكان.

بالاضافة إلى التعريف على المنظومة المعلوماتية بمراكز معلومات المحافظة وطرق عرض البيانات وهي اللوحة الإلكترونية المعلوماتية والتي ستوجد بمكاتب السادة المحافظين للتعرف على تفاصيل مؤشرات معدل النمو السكاني على مستوى المحافظة والمراكز والقرى ووضع حلول سريعة حتى يتثنى للمواطن الشعور بالتحسن الاقتصادي وجهود التنمية والمشروعات القومية التي تقوم بها الدولة في كافة المجالات.

الأكثر قراءة