بهاء عامر يطرح رؤيته للواقع بقالب فانتازي بمعرضه «الوقوف على أطرف الأصابع» | صور

18-10-2019 | 15:13

بهاء عامر

 

سماح عبد السلام

يتخذ الفنان التشكيلى بهاء عامر من الجسد بأبعاده المادية والروحية ثيمة لمعرضه "الوقوف على أطراف الأصابع"، والذي اختتم أمس ب جاليرى بيكاسو ، ليعكس حالة متباينة من الاستقرار وعدم الأستقرار فى الجسد الإنسانى.


للوهلة الأولى يبدو العنوان استعراضى للمتلقى، إذ ربما يعتقد البعض بأنه سيرى راقصات بالية ولكنه سُرعان ما يفاجأ بأعمال محملة بأبعاد فلسفية ورموزاً ودلالات. فالمحور الرئيسى للمعرض هو الجسد ولكنه جسد مجرد من المعنى المادى. الروح كجزء معنوى تحاول أن تسموا إلى أعلى، بينما الجزء المادى يتمسك بالأرض ويندمج مع الحياة اليومية.

من بين الرموز والدلالات نجد الحصان والسمكة. فالحصان وأنثُى الفرس رُسما بأشكال مجردة وتعامل معهما الفنان كموتيفة تعطى دلالة لكائن كونى، جعل الجسد فرساً جميلاً وقوياً يطيع ولكنه ليس عبداً.

حول تجربته الفنية الجديدة أعرب بهاء عامر عن سعادته بالحالة التى تعكسها أعمال المعرض والتى يطغى على الكثير منها حالة الفانتازيا، إذ نجد جسد رجل ينتهى بذيل سمكة، مبالغة فى طول الحصان ومط لجسده، يد بمخالب حادة .. الخ.

وأوضح عامر فى حديث لـ" بوابة الأهرام"، بأن الفانتازيا هى بمثابة رد فعل للواقع الذى يتخذ موقف هزلى منه أحيانا فيقوم بمعالجته فنياً بطريقة تختلف عن معالجة الكاريكاتير. مضيفاً: أسرد أرائى فى الواقع بقالب فانتازى.

يشير بهاء عامر إلى مناقشته بعض القضايا مثل الهجرة غير الشرعية وعمالة أطفال الشوارع وتشريدهم من خلال الأعمال التى يتضمنها معرضه "الوقوف على أطراف الأصابع"، ويقول لن أرسم وروداً وطبيعة صامته وأنا أعاصر قضايا إنسانية ملحة. فدور الفنان يكمن فى الأنصهار والتفاعل مع قضايا مجتمعة.

وعن آلية التعامل مع الوسيط الفنى يقول: لا أرسم أسكتشاتً ولكنى أدخل مباشرة للعمل، اتعامل مع اللوحة بتحدى. كما أفضل اللوحات ذات الحجم الكبير أكثر من اللوحة صغيرة الحجم الذى يقوض حريتى نوعاً ما.

عنون بهاء عامر بعض لوحات معرضه بعناوين مثل: مسار السائل الأزرق، هجرة غير شرعية، غفوة على البر الغربى، ثلاثية التكوين، ندوب على جسم بنى، الألهة تأكل الأرض، فول ورءوس مقعرة وغيرها من العناوين حيث يرى على عكس بعض الفنانين أن العنوان لا يحد من قراءة المتلقى بل هو بمثابة مرشد يمشف عن الرؤية التى يطرحها بالعمل.

تعامل الفنان مع عدة خامات ربما داخل اللوحة الواحدة موضحاً بأن عمله فى الترميم ساعده صنع نوع من التجاس داخل اللوحة الواحدة، كما يوجد جزء تجريبى فى بعض اللوحات التى نفذها من الطينة أو الطفرة، مؤكداً على أن اللوحة ليس لها حدود.


معرض الوقوف على أطرف الأصابع


معرض الوقوف على أطرف الأصابع

الأكثر قراءة