السفير المصري في لوساكا لـ"بوابة الأهرام": 32% زيادة في الصادرات المصرية لزامبيا

18-10-2019 | 12:59

أحمد مصطفى السفير المصرى لدى زامبيا

 

زامبيا – طارق السنوطى

أكد السفير المصرى لدى زامبيا أحمد مصطفى أن توجهات القيادة السياسية المصرية ممثلة فى الرئيس عبدالفتاح السيسى الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى واضحة تماما فيما يتعلق بدعم وتعزيز علاقات التعاون مع الأشقاء فى زامبيا فى كل المجالات وهو ما أدى إلى حدوث دفعة قوية فى علاقات البلدين خلال العامين الماضيين على كل المستويات .


وقال السفير أحمد مصطفى – فى حواره مع " بوابة الأهرام " – على هامش اجتماعات المؤتمر الوزارى الخامس للتسجيل المدنى و الاحصائيات الإستراتيجية فى إفريقيا حيث قام بتنظيمه الاتحاد الإفريقى واللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة بإفريقيا فى عاصمة زامبيا لوساكا – إن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى انعكست بصورة إيجابية كبيرة على العلاقات مع زامبيا مثل باقى الدول الإفريقية حيث تم شرح المواقف المصرية تجاه القضايا الملحة على المستوى الإفريقى و الإقليمى و الدولى بصورة مفصلة وتم زيادة التنسيق والتشاور السياسى بين البلدين فى المحافل الدولية والاقليمية خاصة وأن هناك اتفاقا تاما بين القاهرة ولوساكا تجاه كل القضايا .

الصادرات المصرية


وحول التعاون الاقتصادى بين البلدين قال السفير المصرى لدى زامبيا إن العلاقات التجارية شهدت طفرة كبيرة خلال العامين الماضيين حيث زاد الميزان التجارى بنسبة 32 % فى الصادرات المصرية لزامبيا وهو مؤشر مهم لرصد قوة ومتانة العلاقات بين البلدين خاصة وأن زامبيا من الدول الإفريقية الهادئة والتى لا توجد بها أى نزاعات أو حروب أهلية وتتمتع بعلاقات دبلوماسية تاريخية مع مصر منذ استقلالها عام 1964 ومساندة مصر لها فى التحرر من الاستعمار .

وأضاف أن لقاء القمة الذى حدث بين الرئيسين عبدالفتاح السيسى و نظيره الزامبى إدجار لونجو خلال زيارته للقاهرة فى نوفمبر 2017 أعطى دفعة قوية لعلاقات البلدين حيث تم توقيع عدد من مذاكرات التفاهم فى مجالات متنوعة منها الصحة و الزراعة و التكنولوجيا والبحث العلمى مشيرا إلى الاتصالات التى تتم الآن مع زامبيا بشأن الترتيب لعقد اجتماع للجنة المشتركة بين البلدين على المستوى الوزارى لتعزيز التعاون بين الجانبين .

وحول الاستثمارات المصرية فى زامبيا قال السفير أحمد مصطفى إن هناك استثمارات مصرية متنوعة فى زامبيا أهمها مشروع إنتاج المحولات الكهربائية و مشروع توليد الطاقة الشمسية بالتعاون مع الجانب اليابانى وهو من المشاريع الضخمة التى تسعى زامبيا من خلالها لمواجهة النقص فى الكهرباء باستغلال الطاقة الشمسية .

وأضاف أن هناك استثمارا زراعيا مهما حيث توجد مزرعتين بمساحة 700 فدان و 2500 فدان تابعتين لوزارة الداخلية فى زامبيا يتم زراعتهما و الإشراف عليهما من قبل خبراء مصريين بالكامل وهما محل تقدير كبير من الرئيس الزامبى وكل المسئولين حيث يتم من خلالهما تدريب المزارعين وخلق فرص عمل للكثير منهم .

وأشار السفير المصرى إلى وجود تعاون وثيق فى مجالات التدريب حيث زادت الدورات التدريبية بنسبة 300 % فى مجالات العلوم الشرطية والزراعة والتكنولوجيا و الإذاعة والتليفزيون وبلغ عدد المتدربين العام الماضى فقط 160 متدربا من خلال التعاون مع الوكالة المصرية للشراكة وهى ذراع الحكومة المصرية فى ذلك المجال .

وأوضح أن هناك 4 مبعوثين من الأزهر الشريف يقومون بتدريس اللغة العربية وعلوم الدين ويحظون بتقدير واحترام كبير من قبل الشعب والحكومة فى زامبيا .
الكوميسا

وحول علاقات مصر مع منظمة الكوميسا قال أحمد الديب المستشار التجارى لمصر لدى زامبيا إن تجمع الكوميسا يضم 21 دولة فى مقدمتها مصر حيث تعتبر أكبر اقتصاد بين أعضاء الكوميسا ويبلغ عدد سكان الدول الأعضاء 570 مليون نسمة بينما اجمالى الدخل القومى لهم يبلغ 760 مليار دولار .

وقال الديب إن علاقات مصر مع تجمع الكوميسا متميزة للغاية فمصر من الدول النشيطة فى كل برامج الكوميسا مشيرا إلى أن اتفاقية التجارة الحرة هى لب تجمع الكوميسا وبالتالى فإن كل السلع المصرية التى تدخل إلى زامبيا تدخل دون جمارك وهو ما أدى مضاعفة حجم التبادل التجارى بين مصر وتجمع الكوميسا من 1.2 مليار دولار عام 2010 إلى 2.4 مليار دولار عام 2018 منها 1.6 مليار صادرات مصرية .