وزير الخارجية البريطاني: اتفاق "بريكست" الجديد يسمح بتجاوز الأزمة الحالية

18-10-2019 | 11:00

وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب

 

أ ش أ

قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن الاتفاق الجديد بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي " بريكست " الذي توصل إليه رئيس الوزراء بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي يمكن بلاده من "تجاوز الأزمة والحصول على اتفاق خارج التوقعات".


نقلت ذلك قناة (سكاي نيوز) البريطانية اليوم الجمعة.

كان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد أكد - أمس - أنه تم التوصل إلى اتفاق جديد مع الاتحاد الأوروبي حول اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي " بريكست ".

وأضاف جونسون - في تدوينة على موقع "تويتر" - "يجب على مجلس العموم البريطاني الموافقة وإتمام ( بريكست ) غدا السبت حتى نتمكن من الانتقال لمناقشة الأولويات الأخرى مثل تكلفة المعيشة وهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية وجرائم العنف".

من جانبه، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر التوصل إلى اتفاق جديد بشأن ( بريكست ).. وكتب - في تغريدة - "عندما توجد إرادة يوجد اتفاق.. وقد توصلنا لاتفاق عادل ومتوازن بالنسبة للاتحاد الأوروبي و المملكة المتحدة ، وهو اختبار لالتزامنا بالتوصل إلى حلول"، مطالبا المفوضية الأوروبية بالموافقة عليه.

وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قد صرح - في وقت سابق - بأن أسس اتفاق حول بريكست باتت "جاهزة"، ويمكن أن تصبح واقعا ملموسا خلال ساعات.

وتظل أيرلندا قضية محورية مع عدم توافق لندن وبروكسل على كيفية تجنب العودة إلى حدود فعلية بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا، التي ستبقى عضوا في الاتحاد الأوروبي .

وكان الاتحاد الأوروبي قد أمهل لندن حتى الجمعة لتقدم تسوية مقبولة حول الحدود، تمهد لخروج منظم بعد أكثر من 3 أعوام من استفتاء يونيو 2016.