المهندس طارق شكري: تكلفة المشروعات الذكية أعلى 5% ولكنها أفضل استثماريا على المدى الطويل

17-10-2019 | 16:47

جانب من المؤتمر

 

عصمت الشامي

قال المهندس طارق شكرى، رئيس مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات ، إن تكلفة إنشاء المشروعات الذكية تعتمد فى الأساس على البنيه التحتية وتكون بتكلفة أعلى ما بين 5 إلى 7%، إلا أنه على المدى البعيد أفضل استثماريًا، مع ما توفره من استخدام الطاقة وزيادة قيمة المشروع.


وأضاف خلال كلمته بالجلسة الأولى بمؤتمر "القاهرة مصر دبى" الذى ينظمه المجلس العربى لسيدات الأعمال بالتعاون مع غرفة التطوير العقاري تحت عنوان "تخطيط وتصميم إستراتيجيات المدن العمرانية الذكية" أن السوق المصرى يسير بخطوات متسارعة نحو تنمية مشروعات المدن الذكية فى مراحل التطوير المختلفة، بما فى ذلك التصميمات والتنفيذ والخدمات وصولاً إلى التسويق، الذى يعتمد حاليًا على الإنترنت واستخدام الذكاء التكنولوجى بشكل كبير.

أوضح أن الفترة الأخيرة شهدت تطورًا فى التصميمات مع الاتجاة إلى المساحات الأقل والاستغلال الأمثل لها والوسائل التكنولوجية الذكية.

قال شكرى إن المدينة الذكية تهدف لتحقق خدمات متكاملة دون تدخل من عناصر بشرية من خلال منظومة متكاملة عبر استخدام إنترنت الأشياء.

وتضمن أيضًا التعامل مع الخدمات المنزلية والصيانة وتوفير أنظمة أمان بشكل سريع وبتكلفة أقل دون أضرار والتحكم  وترشيد استخدامات الطاقة والمياه.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية