عميد كلية الزراعة بقنا: الصوبات "الزراعية" لا تؤثر على ظاهرة الاحتباس الحراري

17-10-2019 | 12:25

عميد كلية الزراعة في ندوة النيل بقنا ‎

 

قنا- محمود الدسوقي

قال الدكتور عصام الدين عبدالهادي، عميد كلية الزراعة ب قنا ، إنه من الضرورة تغيير الطرق التقليدية في الزراعة، مؤكداً أن الصوبات الزراعية لا تؤثر على ظاهرة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، ومزروعاتها صحية.


جاء ذلك خلال ندوة بعنوان التنمية الزراعية المستدامة، والتي نظمها مركز النيل ب قنا اليوم الخميس، بحضور عدد من المهندسين والفنيين الزراعيين ومهندسين الإنتاج بشركة مطاحن مصر العليا.

وأضاف عميد الزراعة ب قنا ، أن التنمية المستدامة تعني الحاجة إلى تغيير الطرق التقليدية في الزراعة وتطبيق الاستدامة في التنمية الزراعية مع الحفاظ على معدلات النمو العالية التي تم الوصول إليها إلى جانب مراعاة البعد البيئي بحيث لا تؤثر المعاملات الزراعية على سلامة البيئة المحيطة.

وشدد على ضرورة الاستعانة بما يسمى بنظام الزراعة بالمصاطب، وكذلك الزراعة بالتسطير متحدثا عن المزايا الفنية لكلا النظامين بما يعود بالنفع على دخل المزارع، مطالبا بإعادة تدوير مياه الصرف الزراعي واستخدامها في الزراعة فهي آمنة.

كذلك نصح بما يسمى بجدولة الري باتباع نظام الري السطحي المطور الذي يوفر كميات هائلة من المياه خاصة أن المساحات في مصر تسمح بتطبيقه مطالبا الدولة بتبني وتعميم الفكرة برغم تكلفتها المادية إلا أن ذلك يمكن تعويضه بمعدل الإنتاج العالي نتيجة تطبيق هذا النظام.

وأكدت رحاب عبدالباري، مسئولة البرامج بمركز النيل ب قنا ، أن مركز النيل يعقد هذه الندوات لأهمية أن الأمن الغذائي هو جزء أصيل من الأمن القومي، لأن امتلاك المصريين لقوتهم يعزز من ثقل مصر الدبلوماسي، كما أن الاهتمام بالزراعة يؤدي إلى انتعاش الصناعات القائمة على المنتجات الزراعية.

الأكثر قراءة