ابن "مدينة الخشب" يتوهج بالأبيض.. "كريستيانو رونالدو" يدخل قائمة الـ700

16-10-2019 | 18:27

كريستيانو رونالدو

 

تهاني سليم

استحق قائد البرتغال كريستيانو رونالدو الاحتفال بهدفه الذى أحرزه قبل يومين في مرمى أوكرانيا خلال مواجهتهما في التصفيات المؤهلة لأمم أووربا، وذلك رغم خسارة بلاده بهدفين مقابل هدف، احتفال الدون كان مبررًا لأنه دخل قائمة مميزة من اللاعبين تحتوى على 5 فقط، سجلوا 700 هدف خلال مسيرتهم.


تاريخ طويل للاعب يوفنتوس سواء مع منتخب بلاده أو الأندية الأربعة التي لعب بقميصها منذ تدشين بدايته مع سبورتنج لشبونة في السابع من أكتوبر 2002 حين سجل في بدايته هدفين في فوز فريقه بثلاثية على موريرينسي بالدوري البرتغال ي.

ابن ماديرا
في مدينة ماديرا جنوبي البرتغال ي على المحيط الأطلنطي والتي يعني اسمها "الخشب"، ولد كريستيانو في 5 فبراير 1985 لأسرة فقيرة؛ توفى الده توفي وهو في سن صغيرة، لكنه قبلها منحه اسم رونالدو تيمنًا برئيس الولايات المتحدة الأمريكية رونالد ريجان. أما والدته فعملت طباخة لتنفق عليه وعلى أشقائه الثلاثة.

بدأ كريستيانو مسيرته مع فريق بلدته ماديرا قبل أن ينتقل في سن الثانية عشرة إلى سبورتنج لشبونة الأكاديمية الأشهر في البرتغال والتي أخرجت لويس فيجو نجم البرتغال وقتها.

انتقال كريستيانو كان مقابل ما يقرب من 1500 جنيه إسترليني مقابل قد يبدو زهيدًا لنا الآن نظرًا لما يحققه رونالدو.

بدأ رونالدو مشواره الاحترافي في عمر السابعة عشرة مع الفريق الأول لسبورتنج، سجل 5 أهداف مع الفريق وسط تألق جعله محط أنظار العديد من الفرق؛ أرسنال كان قريبًا من التعاقد معه كما قال اللاعب نفسه مؤخرًا لكن في النهاية تعاقد السير أليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد معه بعد مباراة جمعت الفريقين.


ارتدى كريستيانو قميص مانشستر في صيف 2003 بصفقة قدرت بـ 13 مليون جنيه إسترليني.

بداية التتويج 
ست سنوات قضاها كريستيانو مع مانشستر يونايتد؛ سجل خلالهم 118 هدفًا وتوج بالدوري الإنجليزي وهداف البطولة كما نال لقب دوري الأبطال لأول مرة.
لم تكن سنوات كريستيانو جميعها سهلة في إنجلترا فخلال مونديال 2006 خرج واين روني لاعب إنجلترا وزميل كريستيانو في مانشستر، بالبطاقة الحمراء في المباراة التي جمعتهم ب البرتغال .

طرد روني كان بسبب عرقلة لم يكن كريستيانو طرفًا فيها لكن تدخل اللاعب البرتغال ي أثار عصبية روني الذي مُنح البطاقة الحمراء لتأتي الانتقادات الإنجليزية لرونالدو بعدما التقطت الكاميرات إيماءة للاعب البرتغال لأحد زملائه وكأنهم أنجزوا المهمة بنجاح بعد طرد روني.

ورغم صافرات الاستهجان ضد كريستيانو خلال الموسم اللاحق للمونديال، فإنها لم تعطل كريستيانو الذي واصل التهديف بـ 23 هدفًا في الموسم.

الرحيل إلى مدريد 
توالت المواسم مع الشياطين الحمر وكان لابد من تجربة جديدة ففي صيف 2009 انتقل كريستيانو إلى ريال مدريد بصفقة قياسية وقتها بلغت 94 مليون دولار.
كما حضر حفل تقديم اللاعب البرتغال ي، أسطورة المرينجي دي ستيفانو الذي سيتخطاه رونالدو في الأهداف. وفي أول لقاءات كريستيانو مع تلفزيون ريال مدريد قال إن هدفه الفوز بدوري الأبطال مع ريال مدريد خاصة وأن النهائي في 2010 كان على ملعب سنتياجو بيرنابيو، معقل الريال، وعد لم يحققه الدون إلا بعد 5 سنوات.

تجاوز رونالدو بقميص ريال مدريد الجميع؛ وبات الهداف التاريخي للمرينجي وتجاوز راؤول جونزاليس هداف دوري أبطال أوروبا السابق؛ حيث تخطاه كريستيانو، كما فاز بدوري الأبطال مع الريال 4 مرات ليكون بحوزته خمس ميداليات ذهبية من البطولة الأوروبية،  ولا تفصله سوى ميدالية واحدة عن رقم باكو خنتو لاعب ريال مدريد المتوج بها 6 مرات.

انتهت تسع سنوات مع ريال مدريد بـ 450 هدفًا، وذهب نحو هدف ومغامرة جديدة مع يوفنتوس الإيطالي الذي تعاقد معه صيف 2018 مقابل 100 مليون يورو، وسجل معه حتى الآن 32 هدفًا.

نحو المجد
وقع كريستيانو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، على 95 هدفًا بقميص البرتغال ؛ في 2004 لعب رونالدو وسط نجوم كبار للبربتغال، في بطولة أمم أوروبا التي خسرها البرتغال يون على أرضهم من اليونان وسط بكاء ودموع اللاعب الشاب وقتها كريستيانو.

لكن رونالدو عاد وهو قائد للبرتغال وفاز بنفس البطولة في 2016 بعدما هزموا فرنسا على أرضها لتكون أول بطولة للمنتخب البرتغال ي الأول.

القميص الأبيض
سجل كريستيانو بالرأس والقدم اليمنى واليسرى وكل جزء من جسده تسمح قوانين كرة القدم بها، وسجل بـ 14 لونًا مختلفًا في الفرق الأربعة "لكل فريق 3 ألوان للقمصان بين الأساسي والاحتياطي" التي لعب لها بجوار المنتخب البرتغال ي لكن يظل اللون الأبيض هو المسيطر إذ سجل به الدون 370 هدفًا.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]