تحديات سوق الغاز باليوم الثاني لمؤتمر "موك 2019"

16-10-2019 | 17:23

جانب من مؤتمر الموك

 

الإسكندرية - يوسف جابر

عقدت باليوم الثاني لمؤتمر "موك 2019" ندوة موسعة عن مصر وخطتها للتحول لمركز إقليمي للغاز والبترول، تحت عنوان "تحديات تحرير سوق الغاز والتحول إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الطاقة".


تناولت الندوة التطورات الخاصة ب سوق الغاز ، وذلك فى ضوء التوجه الإستراتيجى نحو التحول الى مركز اقليمى لتجارة وتداول الطاقة وفى ضوء الإطار التنظيمى الجديد لتنظيم أنشطة سوق الغاز وذلك بعد صدور قانون رقم ١٩٦ لسنة ٢٠١٧ بشأن تنظيم أنشطة سوق الغاز وإنشاء جهاز مستقل لتنظيم أنشطة السوق ومتابعة أداء المرخص لهم فى السوق حيث اشتملت الندوة على أربعة عروض تقديمية.

اشتمل العرض الأول المقدم من الأستاذة إنجى عدلى المدير العام بجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز على عرض سريع لأهم أهداف الجهاز وتطور الأعمال التنفيذية للجهاز حتى تاريخه.

خلال العرض الثاني قامت الدكتورة لمياء أبوشهبة مدير عام مساعد بالعمليات بايجاس باستعراض الخطوات التنفيذية التى تم اتخاذها بالفعل ضمن إستراتيجية التحول إلى مركز إقليمى للغاز والتى تشتمل على أربعة محاور رئيسية وهى : التفاوض مع دول المنطقة لجلب غازات شرق المتوسط لتسهيلات الإسالة ثم إعادة تصديرها إلى الأسواق الأوروبية ، المحور الثاني والخاص بالأعمال التجهيزية لمصانع الإسالة لاستقبال تلك الغازات ، المحور الثالث والخاص بتدعيم الشبكة القومية لاستيعاب الغازات المدفعة من منطقة شرق المتوسط والمحور الرابع الخاص بدراسة إمكانية تنفيذ محطات تموين السفن بالغاز المسال كما تم الإشارة الى بعض الأعمال المخطط تنفيذها على المدى المتوسط والطويل والتى ترتبط بعملية تحرير سوق الغاز .

بينما تناول العرض التقديمى الخاص من الشركة القبرصية للبترول والغاز من قبرص عرض لتطور سوق الغاز القبرصي والأهداف الإستراتيجية لتوجيه الغاز الى مصر و تسهيلات الإسالة بمصر لإعادة تصديرها أو استهلاك بعضها بالسوق المحلى.

كما قام دكتور معتز من شركة شل باستعراض بعض تجارب الدول الأوروبية للتحول إلى مركز إستراتيجى لتجارة الغاز مع الإشارة إلى متطلبات هذا التحول والمكاسب الناتجة عنه .

الأكثر قراءة