تأبين الشاعر محمد كشيك في منتدى الشعر المصري.. الأحد

16-10-2019 | 16:02

الشاعر محمد كشيك

 

مصطفى طاهر

يطلق منتدى الشعر المصري ندوة جديدة، في السابعة مساء الأحد المقبل، بمقر حزب التجمع الوطني بوسط القاهرة، وذلك لتأبين الشاعر  محمد كشيك الذي رحل عن عالمنا في الحادي والعشرين من سبتمبر الماضي.

يشارك في الندوة كل من النقاد والشعراء: الدكتور شاكر عبد الحميد ، الشاعر بهاء جاهين، الشاعر مسعود شومان، الشاعر أمين حداد، الشاعر رجب الصاوي، الكاتب أشرف عامر، ويدير الندوة الشاعر محمود قرني.

ويعتبر الشاعر الراحل محمد كشيك واسطة العقد في الشعرية المصرية، حيث ينتمي لجيل السبعينيات، وهو الجيل الذي قدم محاولات جسورة في قصيدة العامية المصرية لاسيما على مستوي اللغة بخلق مساحات متنامية من التأويل، وكذلك على مستوى الصورة الشعرية التي كانت أكثر اقتحاما وقدرة على التجدد، ومع ذلك ظل محمد كشيك منتميا بكليته لشعرية الريادة وكان تأثره بصلاح جاهين وفؤاد حداد كبيرا وعميقا إلا أنه في النهاية عثر على فرادة صوته.

وأصدر محمد كشيك عددا من الدواوين الشعرية والكتب النقدية منها: أغنية لمصـــــر، العشش القديمة، تقاسيم، نوارج البحر، قمر الحوارى، باقيد شموع ليكى ياطاهرة، وكأنى كنت من البشر.

أما فى مجال الكتابة للأطفال فأصدر عدة دواوين شـعرية منها: زقزقات، حادى بادى، توت ـ توت، أنا طاير بالجناحات، قطر العصافير، طايرين طـايرين، وفى مجال الكتابة النقدية أصدر علامات التحديث فى القصة المصرية القصيرة "1988م"، الموسوعة الصغيرة- بغداد، جماليات النص الخفي"المجلس الأعلى لل ثقافة – 2010 م"، قراءة فى أعمال بيرم التونسى – فؤاد حداد – صلاح جاهين.