يا هواة "الفتي والهري".. ارحمونا!!

16-10-2019 | 13:46

 

** توقعت من اللحظة الأولى إعادة مباراة الزمالك وبطل السنغال؛ لأن كل طرف منهما كان له وجهة نظرمنطقية إلى حد كبير، فالزمالك استند إلى خطاب الكاف الذي سمح له باللعب في برج العرب، وبالفعل توجه الفريق إلى هناك وحضر طاقم التحكيم ومراقب المباراة واعتمدت النتيجة ب جينيراسيون السنغالي.aspx'> انسحاب جينيراسيون السنغالي وتأهل الزمالك.. وفي المقابل استند الفريق السنغالي إلى حقيقة أنه تم إبلاغه بأن المب

اراة ستقام في القاهرة، ولم يعلم بنقلها إلا في وقت متأخر، لم يأخذ في الاعتبار المهلة التي حددها الاتحاد الإفريقي "كاف" لإجراء أي تغيير على ملعب المباراة وضرورة أن يكون ذلك قبل موعد المباراة بعشرة أيام على الأقل..

ولكن كعادتنا دائمًا، نحن نعشق "الفتي والهري".. وتنافس بعض النقاد الرياضيين على الانفراد بالخبر اليقين، وذهب البعض إلى درجة الجزم بأن اعتماد نتيجة المباراة لمصلحة الزمالك هو القرار المنتظر، وذهب البعض الآخر إلى تأكيد  أن الفريق السنغالي هو الذي سيتأهل لا محالة وستحتسب النتيجة لمصلحته، لمجرد أن السنغالية فاطمة سامورا هي المسئولة حاليًا عن الكاف بتكليف من الفيفا، وفاكرين طبعًا إنها لازم تجامل فريقًا يمثل بلدها!!

فما الذي حدث؟ لا الزمالك تأهل ولا جينيراسيون تأهل، وجاء القرار المنطقي جدًا جدًا ب إعادة المباراة .. ولا عزاء لهواة تضخيم الأمور واختراع الأسباب الوهمية وتأكيد أن ما يقولونه هو الصحيح لأنهم عالمون ببواطن الأمور.. وللأسف الشديد أجدني مضطرًا إلى أن أقول لهذه النوعية من الصحفيين والموجودين بكثرة في وسطنا الرياضي وبعضهم لديهم قنوات خاصة على اليوتيوب يهرتلون منها ما يشاءون: ارحمونا شوية بقى لله...... ولا بلاش.
.................................

** برغم أن التعديلات الجديدة في قوانين اتحاد الكرة تطبق رسميًا منذ أول يوليو الماضي، فإن كثيرين من الحكام يتغاضون أحيانًا عن تطبيق بعض هذه التعديلات، سواء عن قصد أو للسهو أحيانًا.. فنجد حكامًا يتغاضون عن إلزام اللاعب بالخروج من أقرب خط تماس له توفيرًا للوقت.. وحكامًا آخرين يتساهلون مع لاعبي الفريق المنافس عند وضع الحائط البشرى في الضربات الحرة، فيتركونهم يزاحمون لاعبي الفريق الآخر بالوقوف معهم في الحائط البشري ومضايقتهم حتى يتمكن زميلهم الذي يتصدى للضربة الحرة من تسجيلها مستفيدًا من هذه المضايقات.. وغيرها من البنود الأخرى التي لا تنفذ بحذافيرها، ولعل هذا يجعلني أعيد تذكير الحكام واللاعبين والجماهير أيضًا بهذه التعديلات، وهى:

1- السماح بخروج اللاعب المستبدل من أقرب نقطة لخط التماس وليس بالضرورة الخروج من منتصف الملعب كما كان الحال من قبل توفيرًا للوقت.

2- السماح للاعبين بلمس الكرة بالقدم داخل منطقة الجزاء في ركلات المرمى، وليس الانتظار لخروجها من هذه المنطقة.

3- حق الحكم في إشهار الكارت الأصفر أو الكارت الأحمر لأي عضو بالجهازين الفني والإداري للفرق، وليس الاكتفاء بالطرد أو الإنذار شفاهة على عكس ما كان يحدث من قبل.

4- إسقاط الكرة في حالة ما إذا لمست الحكم، على عكس الحال من قبل عندما كان يعتبر الحكم كما لو كان ليس له وجود مرئي مثل الهواء.

5- إمكانية أن يكتفي حارس المرمى بوضع قدم واحدة فقط على خط المرمى في ركلات الجزاء.

6- اتخاذ إجراءات تأديبية تجاه اللاعبين الذين يتسببون في مشكلات بالحائط البشري خلال الركلات الحرة.

7- إلغاء الهدف إذا لمست الكرة يد المدافع داخل منطقة الجزاء، ونتج عنها هدف؛ سواء كان اللمس متعمدًا أو غير متعمد.
.......................................

** على غرار ما فعله مواطنه جيرارد بيكيه لاعب برشلونة، الذي اشترى نادي "إف سي أندورا" الذي يلعب في مسابقة دوري إقليم كتالونيا، ينوي الإسباني ديفيد دي خيا حارس مرمى مانشستر يونايتد شراء نادي إليتشي الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية الإسباني؛ حيث تربطه بهذا النادي علاقة وثيقة.

والحقيقة أن السبب الرئيسي لرغبة دي خيا ترجع إلى أن هذا النادي يعاني مشكلات مالية ضخمة، وأن ارتباط دي خيا عاطفيًا بهذا النادي يرجع إلى أن والده ينحدر أصله من منطقة إليتشي التي يقع فيها هذا النادي جنوبي إقليم أليكانتي، فضلًا عن كونه عضوًا فيه، ويتردد أن قيمة الصفقة ــ إذا ما تمت ــ تصل إلى 18 مليون جنيه إسترليني (20.2 مليون يورو).

بالمناسبة.. هذا النادي سبق له الصعود لدوري الدرجة الأولى الإسباني "الليجا" موسم 13/2014، واستمر لمدة موسمين، ثم هبط مرة أخرى عام 2015 بسبب ديونه الضخمة لمصلحة الضرائب الإسبانية؛ حيث أيدت المحكمة الرياضية قرار الهبوط، ولكن إدارة النادي قدمت وقتها التماسًا للمحكمة العليا الإسبانية لإعادته إلى "الليجا"، إلا أنها رفضت بدورها هذا الالتماس وأقرت هبوط إليتشي للدرجة الثانية..

ويبقى السؤال: هل يحزم دي خيا أمره وينهي هذه الصفقة غير المضمونة العواقب، أم يتراجع عنها خوفًا من التعرض لخسائر مادية فادحة؟ دعونا ننتظر لنرى.

مقالات اخري للكاتب

"الدون" و"البرغوث".. حديث الصباح والمساء.. والشتاء والصيف!!

** ما من مرة وُضعت فيها مصر الحبيبة في اختبار، إلا ونجحت فيه باقتدار.. هذا ما لمسته مجددًا في حفل الافتتاح البسيط والمبهر الذي استهلت به مصر فعاليات بطولة

رغبة "البرغوث".. اعتراف "الكون".. ومحنة " الروسونيري"!!

** يبدو أن الرغبة الشديدة التي كان يعلن عنها النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي من وقت إلى آخر،بشأن عودته لبلاده في نهاية عقده مع برشلونة، ليختتم مسيرته الكروية

بين إنسانية "مانيه".. وطموح "رونالدو"!

** من أجمل ما قرأته في الحوارات القليلة جدًا للنجم السنغالي ساديو مانيه أنه على المستوى الاجتماعي والإنساني لا يعبأ كثيرًا باقتناء سيارة فيراري، أو بشراء

اقتراح للمستقبل.. حتى تعيش كرة القدم وتنتظم مسابقاتها

تأجلت قمة برشلونة وريال مدريد أو كلاسيكو الأرض كما يطلقون عليها، بعد أن كان مقررًا إقامتها يوم السبت الماضي باستاد "كامب نو" معقل برشلونة بإقليم كتالونيا الذي يطالب بالانفصال والاستقلال كدولة بعيدًا عن الدولة الأم إسبانيا..

بين "زهق" مورينيو.. و"حلم" تشابي!

** لم يكن النجم تشابي هيرنانديز نجمًا عاديًا في فريق برشلونة في عصره الذهبي، وإنما كان واحدًا من أساطير الكرة الذين أنجبتهم الكرة الإسبانية عبر تاريخها الطويل.

قمة ممتعة .. ونتيجة عادلة!!

** كانت واحدة من مباريات القمة القليلة التي أعجبتني، فقد شهدت الكثيرمن الإثارة والمتعة والأهداف، وأستطيع أن أقول إنه بحسابات السيطرة على مجريات اللعب خلال