جوزيف بيكان.. الرقم الصعب الذي يسعى كريستيانو رونالدو لكسره

16-10-2019 | 15:35

جوزيف بيكان

 

تهاني سليم

لا يمل كريستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال من تحقيق الأرقام القياسية وكسرها، الأمر بات طبيعيًا للاعب الذي سجل أمس الأول، هدفه رقم 700 في مسيرته الاحترافية التي امتدت في 4 دوريات مختلفة، لكن لاعب يوفنتوس الحالي عليه تجاوز رقم للاعب سابق في جعبته العديد من الأرقام القياسية هو النمسا وي التشيكي جوزيف بيكان .

وصل كريستيانو أمس الأول الإثنين، إلى هدفه رقم 700 بعد تسجيله هدفًا في خسارة بلاده 2-1 من أوكرانيا في التصفيات المؤهلة إلى أمم أوروبا 2020.

طريق لاعب يوفنتوس إلى عرش هدافي أوروبا يستلزم تسجيله 105 أهداف أخرى كي يُعادل رقم الهداف جوزيف بيكان ؛ جميعنا يعرف رونالدو فمن هذا بيكان الذي يتربع على عرش هدافي القارة العجوز؟

من هو جوزيف بيكان ؟

ولد جوزيف "بيبي" كما كان يُلقب في فيينا عام 1913، والده كان لاعب كرة قدم في صفوف نادي هيرتا فيينا وشارك في الحرب العالمية الأولى، عاد منها سليمًا لكنه مات في سن صغيرة بسبب مرض في الكبد. لمتكن والدته ذات ثراء كفاية لتمنحه زوج من الأحذية يلعب به كرة القدم ورب ضارة نافعة فقد منحه اللعب "حافي القدمين" مهارة وأفضلية في الاستحواذ على الكرة.

مع فريق رديف ناديه "هيرتا" بدأ مشواره ومنه لعب لتشوستيك وبعده لفاربينلوتز قبل أن يبدأ بيكان انطلاقته مع رابيد فيينا الذي لعب في صفوفه 4 سنوات سجل فيهم 52 هدفًا خلال 49 مباراة.

خلال تلك الفترة لعب جوزيف لمنتخب النمسا 19 مباراة سجل خلالهم 19 هدفًا وكان ضمن الكتيبة التي حققت المركز الرابع في كأس العالم 1934.

الحرب تغير بوصلة بيكان

ارتبطت الحرب بعائلة بيكان بشكل كبير؛ والده حارب في الحرب العالمية الأولى لكن جوزيف رفض الانضمام للحزب الشيوعي أو الحزب النازي في النمسا . اللاعب كان محط أنظار عديد من الأندية؛ يوفنتوس الإيطالي كان أحدهم لكن قرب الحزب الشيوعي من الوصول إلى الحكم في إيطاليا منع اللاعب من ذلك بل ودفعه للرحيل عن النمسا كلها.

سنوات الحرب أثرت على بيكان، يقول إن أفضل 7 سنوات في عمره ضاعت بسبب الحرب التي جعلته يترك النمسا ويتجه صوب تشيكوسلوفاكيا للعب والتوهج مع سلافيا براج الذي سجل بقميصهم 395 هدفًا خلال 217 مباراة وكان هداف الدوري معهم في 11 موسمًا.

الحرب كانت سببًا في تمثيل جوزيف لمنتخب آخر هو منتخب محمية بوهيميا ومورافيا التي كانت محمية ألمانية ذات غالبية تشيكية وقد تمتعت بالحكم الذاتي أقامتها ألمانيا النازية عام 1939 واستمرت حتى سقوط الحكم النازي في 1945، بيكان لعب مباراة واحدة بقميص تلك المحمية ضد ألمانيا وسجل ثلاثية في لقاء انتهى بالتعادل 4-4.

تشتت بيكان بين جانبين، في تشيكوسلوفاكيا التي مثل منتخبها في 14 مباراة سجل خلالهم 12 هدفًا كان البعض يعامله بما يليق به من احترام والبعض الآخر أسماه "الوغد النمسا وي" نظرًا لأصوله النمسا وية.

لعب جوزيف لأندية عدة أخرى، منها: فيتكوفيتسه (1950-1951) هراديتش كرالوفي (1952) دينامو براغ (1953-1955) خلال مسيرته التي استمرت لأكثر من 25 عامًا.

هو أكثر من سجل في مسابقة محلية 500 هدفًا في الدوري التشيكي من بين 805 هدفًا في مباريات رسمية يجعلوه أكثر من سجل في المباريات متفوقًا حتى على الأسطورة البرازيلية بيليه الذي سجل 1281 هدفًا ولكن بعضهم كان في مباريات ودية.

إذًا سيكون على "الدون"  كريستيانو رونالدو تسجيل 105 هدفًا لمعادلة رقم بيكان لكن عليه كذلك أن يسجل 7 أهداف في مباراة واحدة كما فعل جوزيف في 3 مناسبات.

مادة إعلانية

[x]