مطالب باللجوء لمجلس الأمن في ملف سد النهضة خلال مؤتمر المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية

15-10-2019 | 13:01

مؤتمر المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية

 

أحمد سعيد

قال الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والري الأسبق، إن المزاعم الإثيوبية لإنتاج الكهرباء من بناء السد غير صحيحة لأنه سد حدودي، مشيرا إلى أن إثيوبيا تمتلك سدودا للاستهلاك المحلي وهناك سلسلة من السدود الصغيرة التي بنتها إثيوبيا ولم تحتج مصر عليها، قائلا "بدون مصر لن يعمل السد".


وأشارعلام خلال كلمته بمؤتمر المركز ال مصر ي للفكر والدراسات الإستراتيجية، إلى أن أحد أهداف إثيوبيا في القضية هو إجبار مصر على التوقيع على اتفاقية عنتيبي ، لافتًا إلى أن القضية ليست نزاعا أو "خناقة" لأننا دول شقيقة في النهاية، مقترحا تسوية الأوضاع مع السودان ووضع إطار واضح ومحدد طبقا لاتفاقية 59، إلى جانب اتخاذ المسار القانوني للحفاظ على حقوقنا.

ولفت إلى أنه لابد من اللجوء ل مجلس الأمن لضرورة وقف بناء السد بإعتبارها تهدد الأمن والسلم ال مصر ي، مناشدا الدولة بمقاطعة مصر كهرباء سد النهضة لوقف تشغيل السد.

وكان المركز ال مصر ي للفكر والدراسات الاستراتيجية، قد استعرض فيلما تسجيليا عن قضية سد النهضة وحقوق مصر التاريخية، قبيل انعقاد الجلسة الأولى لمؤتمر " سد النهضة : بين فرض الأمر الواقع ومتطلبات الأمن القومي ال مصر ي"

وانطلقت فعاليات المؤتمر الموسع الذي يعقده المركز ال مصر ي للفكر والدراسات الاستراتيجية، بحضور الخبراء ال مصر يين المتخصصين في قضية سد النهضة ، لتحليل أبعاد الأزمة وتداعياتها، فضلا عن مناقشة السياسات ال مصر ية تجاه الأزمة على الأصعدة التفاوضية والفنية والإعلامية، واستكشاف الأفاق والحلول المستقبلية للأزمة.

ويشارك في أعمال المؤتمر نخبة من الخبراء والباحثين بشئون المياه والسدود، وفي الجوانب القانونية المرتبطة بعملية التفاوض بين مصر والسودان وإثيوبيا تحت عنوان " سد النهضة : بين فرض الأمر الواقع ومتطلبات الأمن القومي ال مصر ي".

ويشهد المؤتمر في أعماله شخصيات تمثل مختلف التيارات السياسية والمجتمع المدني في إطار شراكة واسعة بين المركز ال مصر ي للفكر والدراسات الاستراتيجية وبين القوي الفاعلة في المجتمع ال مصر ي، خاصة في قضية وطنية تمثل أولوية قصوي للشعب ال مصر ي.