اقتصاد

"إرضاء المستهلك" مبادرة لتجار مصر.. تعرف على التفاصيل

15-10-2019 | 10:27

إبراهيم العربي

سلمى الوردجي

أكد رؤساء الشعب العامة بالاتحاد العام للغرف التجارية ورؤساء وهيئات مكاتب الشعب العامة بالاتحاد، والشعب التجارية النوعية بالمحافظات، تضامنهم مع مبادرة الاتحاد برئاسة إبراهيم العربي، التي أطلقها مساء أمس، تحت عنوان "إرضاء المستهلك"، التي تستهدف تخفيض أسعار السلع الرئيسية بجميع محافظات الجمهورية.


قال محمد أبو العينين، رئيس شعبة المستثمرين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه لابد من دراسة المؤشرات الاقتصادية من سعر الطاقة، والغاز، والكهرباء، والأراضي، لنعرف أين نحن من الاستثمار والنجاح العالمي ونصلح ما يمكن إصلاحه، بخاصة أن مصر أصبحت على الخريطة الاستثمارية العالمية.

وأشارإلى أهمية إنشاء صناعات متخصصة على المستوى الجغرافي وضرورة الوصول بالبطالة لمعدلات صفرية بالمحافظات كمدينة الأثاث بدمياط، ونرغب في عمل مدينة للبتروكيماويات وغيرها من التخصصات القطاعية.

وأضاف أبو العينين، أن هناك فرقًا بين السياسات والتشريعات عند بناء الدولة، فمصر لابد أن تكون متقدمة ومفتاح هذا التقدم الاستثمار والتصنيع والإنتاج.

وطالب حمدي النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، بضرورة إعادة النظر في قرار تسجيل الصناعات المؤهلة، وذلك استكمالًا لمنظومة الاستيراد والتصدير في السوق المصرية في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي تمت مؤخرًا، حيث إن المستوردين يعانون من مشكلة تسجيل الشركات المتوقفة حاليًا، وأن ذلك يعوق الإنتاج في مصر خاصة وأن هناك نحو 90٪ من الصناعات المصرية تعتمد على مستلزمات إنتاج مستوردة.

وطالب مصطفى الضو، رئيس الشعبة العامة للبقالة والمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، بانخفاض أسعار عدد من السلع بالأسواق كبداية لجني ثمار الإصلاح الاقتصادي، الذي ينعكس بدوره على أسعار كافة السلع.

وتوقع حدوث انخفاضات جديدة لمعظم السلع والمواد الغذائية الأساسية من الأرز والسكر والبقوليات وغيرها، وهذا مؤشر جيد للسوق، وأيضًا يرجع إلى زيادة الكميات المطروحة بالسوق بالتوازي مع إصلاح منظومة صرف المقررات التموينية للتجار.

وأكد محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن أسعار اللحوم انخفضت نحو 10 - 20 جنيهًا في الكيلو، خلال الفترة الماضية نتيجة استيراد الدولة للحوم حية ومذبوحة من السودان وهو ما أدى إلى انخفاض الأسعار.

وتوقع مزيدًا من الانخفاض في أسعار اللحوم الفترة المقبلة.

وصرح أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة للحاصلات الزراعية بالاتحاد العام للغرف التجارية، بأن مصر لديها اكتفاءً ذاتيًا من البقوليات يصل إلى 10% بينما نكتفي ذاتيا من الأرز بنسبة 80%.

وأكد أن هناك فروقًا سعرية تصل إلى 40%، بالمقارنة ما بين أسعار التجزئة والجملة وذلك بسبب عمليات التغليف والتعبئة والنقل، مشيرًا إلى أسعار البقوليات استقرت خلال الفترة الأخيرة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة