العرابي في جامعة الإسكندرية: لا تفريط في ملف "سد النهضة".. والعالم العربي يشهد حرب استنزاف | صور

14-10-2019 | 18:46

وزير الخارجية الأسبق محمد العرابي في ندوة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية

 

أكد وزير الخارجية الأسبق، النائب البرلماني محمد العرابي في ندوة نظمها قطاع المجتمع وتنمية البيئة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية اليوم الإثنين تحت عنوان "مصر ومحيطها الإقليمي: تحديات وفرص" أن "العالم العربي يشهد حرب استنزاف مع أطراف إقليمية" وأن "هناك ثلاث دول في منطقة الشرق الأوسط تسعى لإطالة أمد التفاوض لتحقيق مكاسب هي: تركيا، وإيران، وإسرائيل، أضيف لها مؤخرًا إثيوبيا، لكن الدبلوماسية المصرية والدولة - في المقابل- لديها معادلة يمكن اختصارها في صيغة "الحق في الحياة مقابل الحق في التنمية".

مشددًا على ضرورة الثقة في المفاوض المصري الذي بدأ يصعد من نبرته في ملف سد النهضة منذ سبتمبر الماضي، وأن على المواطن أن يعي أنه لا تفريط، وسيتم التعامل بحنكة كما تم مع سيناء التي استرددناها بالكامل من خلال التفاوض والتحكيم، مشددًا على أننا نرفض الرضوخ للأمر الواقع.

ونوه العرابي إلى أن الدبلوماسية المصرية تتسم بالأخلاق، وعدم الانجراف للتراشق اللفظي، رغم القدرة على الرد الساحق.

أقيمت الندوة برعاية الأستاذ الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية وإشراف الاستاذ الدكتور علاء الدين رمضان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وا.د غادة عبد المنعم موسى عميدة كلية الآداب ونظمها قطاع المجتمع وتنمية البيئة برئاسة ا.د سحر شريف.

واستعرض الوزير تجاربه الذاتية في الكويت ولندن وواشنطن وتل أبيب وبرلين، وأعلن أنه يعد لكتاب سيضم تلك التجارب وشهادات لزملاء وأصدقاء في يناير المقبل.

وكانت د. غادة عبد المنعم موسى قد افتتحت الندوة بالترحيب بالضيف منوهة لسفر رئيس الجامعة د. عصام الكردي، ولحضور نائب رئيس الجامعة د. هشام جابر للترحيب بضيف الكلية والجامعة وأبرزت تعاون الكلية مع جامعة شنغهاي في أنشطة ثقافية وكذلك جامعة فاروس.

واقترحت د. سحر شريف أن تتكرر الندوة حتى يتسع الوقت لتفاعل الطلبة مع من يعتقدون أنهم في أبراج عاجية وأصحاب ياقات بيضاء.

من جانبه طالب د. أحمد فؤاد أنور الطلبة بالاستعداد الجيد للتقدم للعمل الدبلوماسي، كما استعد الوزير لاقتناص الفرصة منذ فترة الدراسة الثانوية، والاستفادة من اللقاء المباشر مع رأس الهرم في وزارة الخارجية ولجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان.

وشارك بمداخلات في الندوة عدد من الأساتذة من بينهم الدكتور مجدي عجمية الأستاذ بالكلية، ود. زين الشيخ رئيس قسم اللغة العربية، وبجانب الأسئلة تم الاستماع لقصيدة وطنية للشاعرة أماني شكم، وطلبة من آداب وحقوق الإسكندرية وكلية تربية.

كما حضر الوزير محمد العرابي -بعد الندوة - جانبا من رسالة دكتوراه لطالبة صينية وأشاد بمستوى لغة الطالبة وجديتها موجها تحية للجنة المناقشة برئاسة د. ناهد شعراوي و د. سحر الشريف.


جانب من الندوة


جانب من الندوة


جانب من الندوة

مادة إعلانية

[x]