"كاف" ينظم ورشة عمل لإصدار لائحة للأمن والسلامة

14-10-2019 | 15:39

ورشة عمل الاتحاد الإفريقي

 

أحمد ناجي

يقيم الاتحاد الإفريقي ل كرة القدم أول ورشة عمل للأمن والسلامة بالقاهرة اليوم الإثنين وتستمر لمدة يومين، تحت إشراف الاتحاد الدولي ل كرة القدم «فيفا»، من خلال برنامج «Forward Programme»، تحت مضمون «نشر سلامة وأمن الملاعب».


ومن المقرر أن يتم الإعلان لأول مرة اليوم عن لوائح الاتحاد الإفريقي للأمن والسلامة، وسيتسلم المشاركون نسختهم في نهاية ورشة العمل.

وتهدف الورشة لضمان أمن وسلامة جماهير ولاعبي ومسئولي كرة القدم أثناء وبعد المباريات، وتطبيق أفضل الممارسات الدولية لمنسقي الأمن المشاركين من الاتحادات الوطنية الـ 54 الأعضاء في مناطق عملهم بإفريقيا.

ومن جانبه، أكد معاد حاجي مدير عام الاتحاد الإفريقي في كلمته الافتتاحية أن الورشة تعد علامة تاريخية مهمة وخطوة عملاقة للأمام تجاه ضمان أمن وسلامة الجماهير واللاعبين والمسئولين خلال وبعد المباريات في قارة إفريقيا، مشيرًا إلى أن مستوى الأمن مسئول عن الحفاظ على حياة الآلاف من جماهير ومحبي كرة القدم الذين يذهبون للملاعب لتقاسم لحظات السعادة مع عائلاتهم.

وأشار مدير عام «كاف» إلى أن ورشة العمل تواصل العمل وفق معايير الأمن والسلامة التي وضعها الاتحاد الإفريقي ، بعد تأسيس أول إدارة للأمن والسلامة برئاسة كريستيان إيميروا في فبراير 2018.

ومن جانبه، وصف هلموت سبان مدير الاتحاد الدولي ل كرة القدم «كاف» ورشة العمل بأنها إنجاز عظيم للاتحاد الإفريقي لضمان سلامة المشاركين في اللعبة، مضيفًا: «نحتاج لاستخدام كرة القدم لتوحيد الشعوب حول العالم وخاصة هنا في إفريقيا، وأن ورشة العمل هذه تاريخية لإفريقية ومشاركتكم مهمة للغاية، لنكتب التاريخ معاً ونجعل كرة القدم آمنة للجميع».

وعن مفهوم الأمن والسلامة في إفريقيا، تحدث «إيميروا» مدير «كاف» للأمن والسلامة، مؤكدًا وجود تحديات كبرى تواجه الأمن والسلامة في الملاعب، مشيرًا إلى بعض الأحداث التي وقعت في إفريقيا بين 2009 و2019.

وأكد «إيميروا» أن البنية التحتية ليست على أفضل حال من حيث التزاحم ونظام التذاكر السيء، وافتقاد تقييم المخاطر، ودخول الجماهير مجاناً للملاعب والعنف بين الجماهير، مؤكدًا عدم وجود مسئولين مدربين للأمن والسلامة بالإضافة لقلة المرشدين بالملاعب، والاعتماد الزائد على الشرطة وعدم وجود نظام دقيق لتسجيل الوقائع.

الأكثر قراءة