لقاءات مباشرة مع الجمهور في أولى فعاليات حملة "كن متطوعا" | صور

14-10-2019 | 13:31

فعاليات حملة "كن متطوعا"

 

أميرة هشام

نظمت حملة " كن متطوعا " إحدى حملات مبادرة "بينا مصر بكرة أحلى" التابعة ل وزارة التضامن الاجتماعي أولى فعاليتها الميدانية للتوعية بأهمية التطوع ورفع مستوى التفاعل والتوعية داخل المجتمع حيث قام متطوعو الحملة بالنزول الميدانى وإجراء اللقاءات المباشرة مع الجمهور لنشر التوعية عن مفهوم التطوع فى خدمة المجتمع ودور المجتمع المحلى فى رفع كفاءة الخدمات المقدمة بدور ومؤسسات الرعاية.


وصرحت سمية الألفى رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية ب وزارة التضامن الاجتماعي بأن حملة كن متطوعا تم إطلاقها مارس من العام الجاري وتهدف إلى دعم مفهوم العمل التطوعي والمسئولية المجتمعية لكل الفئات العمرية حيث تستهدف كل فئات المجتمع القادرة على العطاء.

وتتبلور فكرة عملها في حصر كل الخدمات المقدمة من المجمتع المدنى فى إطار المناطق المحددة للحملة و التنسيق بين الجهات الشريكة من جمعيات أهلية والمجتمع مدني للاستثمار كفرصة تسويقية عن الحملة مثل النوادي و المساجد .

وشهدت الفترة الماضية تدريبات مكثفة لـ20 متطوعا على منهجية التعامل مع المتطوعين من كل الفئات العمرية وتسكينهم فى أنشطة أسبوعية داخل مؤسسات الرعاية كما تم تنسيق أيام تواجد للمتطوعين من أهالى المناطق المستهدفة مع الأخصائيين داخل مؤسسات الرعاية وبدء التدخل للتعرف على إمكانيات المتطوع ومجالات عملهم لاستثمارها فى خدمة أبناء الدار مثل ( التدريس - الطب - الفنون و غيرها ).

وأوضحت الألفى أن بداية الفعاليات الميدانية للحملة كانت بنادى النصر بمصر الجديدة حيث قام 20 متطوعا ومتطوعة بإجراء اللقاءات المباشرة بالجماهير ونشر التوعية عن أهمية التطوع وكونه مفهوما عالميا يساعد فى دعم الكثير من المشروعات والبرامج وإمكانية المساهمة وتخصيص جزء من وقتهم وحسب اهتمامات المتطوع فى رفع كفاءة دور الرعاية الواقعة داخل النطاق الجغرافي للنادي ودفع روح الإيثار لخدمة المجتمع.

وأضافت الألفي أن التنفيذ الأولى للحملة شهد تجاوبا كبيرا من الجمهور مع الشباب وقد تم توزيع فلاير يتضمن كافة المعلومات عن دور الرعاية المستهدفة وهواتفها والعناوين الخاصة بها.

وأشارت إلى أن تلك الفاعلية تعد دليلا تجريبيا حيث سيعقب ذلك التعميم على مستوى محافظات المبادرة وهى القاهرة والجيزة والاسكندرية و أن بداية التجريب سيكون بمناطق مصر الجديدة والمطرية حيث سيتم النزول للتجمعات بالأندية والمساجد والكنائس للتعريف بأهمية التطوع وكيفية تخصيص جزء من الوقت لخدمة المجتمع فى إطار مسئوليات وأهداف محددة.


وتأتى "مبادرة بينا" إحدى المبادرات التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي عام 2015 للعمل على رفع وتحسين الخدمات المقدمة بمؤسسات الرعاية وتطويرها من خلال تفعيل دور المراقبة المجتمعية وتشجيع المواطنين على التطوع من أجل دعم وتطوير مؤسسات الرعاية المختلفة وإدارة الموارد القائمة بشكل فعال يتجاوب مع الاحتياجات الفعلية للدور.


فعاليات حملة "كن متطوعا"


فعاليات حملة "كن متطوعا"


فعاليات حملة "كن متطوعا"


فعاليات حملة "كن متطوعا"

مادة إعلانية