لمن يهملون هذه اللمبة الخطيرة فى تابلوه سياراتهم.. 100 جنيه تحافظ على حياتكم

13-10-2019 | 22:40

قيادة السيارة

 

نجاتى سلامة

كثير من ملاك السيارات وخاصة الجدد منهم لا يراقبون تابلوه سياراتهم، وقد يحتارون عند رؤية لمبة الزيت مضاءة، ما يهددهم بمخاطر جسيمة قد تودى بحياتهم أو عمر موتور سياراتهم، فى حين أن اكتشاف المشكلة ومعرفة كيفية التعامل معها قد لا يكلفهم أكثر من 100 جنيه فقط.


يقول مدحت محمود، ميكانيكى سيارات لـ"بوابة الأهرام"، إن غالبية ملاك السيارات الجدد لا يهتمون بمعرفة تفاصيل لمبات تابلوه السيارة سوى بعد حدوث مشكلة، وبعضهم قد يسير بالسيارة دون ملاحظة إضاءة بعض اللمبات فى التابلوه، ومنها على سبيل المثال اللمبة التى تحذر من وجود مشكلة فى الزيت، مشيرا إلى خطورة السير بالسيارة فى حال ظهور هذه اللمبة فى تابلوه السيارة.

وأضاف: عندما تظهر هذه اللمبة بشكل مستمر أو تظل تظهر وتختفى، فإن هذا معناه وجود مشكلة فى الزيت، وهو المسئول عن تبريد الموتور، ما يهدد باحتراق الموتور وربما حدوث مشاكل جسيمة فى السيارة وركابها، موضحا وجود 3 مشاكل رئيسية وراء ظهور تلك اللمبة فى تابلوه السيارة (انسداد مصفى طرمبة الزيت، خلل الطرمبة، تلف الحساس).

ونوه ميكانيكى السيارات إلى أن اكتشاف الأمر مبكرا، وعدم السير بالسيارة، والاستعانة بميكانيكى متخصص يضمن علاج المشكلة بأقل التكاليف، حيث علاج مشكلة انسداد المصفى لا يكلف أكثر من 100 جنيه، فيما تتراوح تكلفة تغيير الطرمبة ما بين 600 و2000 جنيه حسب نوع وموديل السيارة، أما تكلفة تغيير حساس الزيت فهو يتراوح ما بين 100 و 150 جنيها.

ولفت مدحت إلى أن التأخر فى اكتشاف المشكلة، أو استمرار السير بالسيارة و لمبة الزيت مضاءة، هو يهدد بمشاكل عديدة فى الموتور، وقد تصل إلى احتراق وتلف الموتور، وربما تهدد المشاكل حياة ركاب تلك السيارة، وهو ما ينذر بتكاليف باهظة ماديا على أقل تقدير، محذرا من السير بالسيارة و لمبة الزيت مضاءة.

مادة إعلانية