في جنوب سيناء.. التجمعات البدوية تحولت إلى زراعية وإضاءة "أبوغراقد" بالطاقة الشمسية.. وإقامة منحل على 10 أفدنة

13-10-2019 | 22:39

المشروعات التنموية بمحافظة جنوب سيناء

 

جنوب سيناء - هاني الأسمر

أكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء ، الانتهاء من تحويل التجمعات البدوية في المحافظة إلى تجمعات زراعية منتجة، تضم مزارع لزراعة الخضراوات والفواكه وتربية الأغنام والماعز وأحواضا للاستزراع السمكي.


وأشار محافظ جنوب سيناء ، في تصريح لـ"بوابة الأهرام"، إلى أن الهدف من هذا التحول، تحسين معيشة المواطن، في إطار تنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "حياة كريمة"، لتوفير فرص عمل للمواطنين في أماكن إقامتهم، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضراوات والفاكهة، بدلا من استيرادها من ال محافظات المجاورة، كما كان يحدث من قبل.

وأوضح فودة، أن مثل هذه المشروعات تعمل على الحد من الأعمال غير المشروعة، وصقل مهارات المواطن، من خلال تحويل التجمعات البدوية في مختلف مدن المحافظة إلى تجمعات زراعية منتجة.

وأكد أنه لأول مرة، سيتم إنارة التجمعات البدوية باستخدام الطاقة الشمسية النظيفة صديقة البيئة.

وألمح إلى أنه في تجمع "وادي مكتب" البدوي، يجري حاليا إقامة منحل على مساحة 10 أفدنة، لإنتاج عسل السدر الجبلي عالي القيمة الغذائية، كما يجري حاليًا مد شبكة كهرباء عامة لتجمع "نسرين" البدوي، وذلك لمسافة 7 كيلومترات، حيث تم التعاقد على شراء سيارتين لنقل مياه الشرب إلى التجمعات البدوية البعيدة عن العمران، في تجمعات قرية وادي فيران.

من جانبه أوضح مبروك الغمريني، رئيس مدينة أبورديس لـ"بوابة الأهرام"، أنه تم الانتهاء من مشروعات التنمية المتكاملة في مدينة أبورديس بوديان "مكتب" و"نسرين" و" أبوغراقد " والتجمعات التابعه لقرية وادي فيران بتمويل وتنفيذ من جهاز تعمير سيناء.

وأشار إلى أنه في منطقة وادي "مكتب"، أقيمت مزرعة نموذجية على مساحة 52 فدانا، تضم زراعات الزيتون والموالح والفاكهة من التين والجوافة والمانجو وأشجار النخيل المثمرة، بالإضافة إلى 20 صوبة لزراعة الخضراوات باستخدام الأساليب الحديثة، فضلًا عن مشروع لتربية الماعز والأغنام تضم 50 رأس ماشية.

ولفت إلى أنه في " أبوغراقد 1"، أقيمت مزرعة على مساحة 25 فدانا تضم زراعات الزيتون والتين والنخيل، 10 صوبات زراعية، وأقيمت كذلك مزرعة " أبوغراقد 2" على مساحة 25 فدانا، بها 20 صوبة زراعية، ومزرعة " أبوغراقد 3"، على مساحة 25 فدانا، تضم 20 صوبة زراعية ومزرعه سمكية، تم تجهيزها لإنتاج الأسماك بعد 50 يوما.

وفي وادي "نسرين"، أقيمت مزرعة على مساحة 30 فدانا، لزراعة الموالح والفاكهة وبعض الخضراوات، تضم 15 صوبة زراعية ومزرعة سمكية، مزرعة أغنام بطاقة 50 رأس ماشية.

وألمح إلى دراسة إقامة سد حجز مياه السيول والأمطار في تجمع "نسرين" البدوي، للاستفادة منها في الشرب وري الزراعات، وكذلك دراسة إقامة سدود أخرى في تجمع بدوي "أم القصور" و"الرحبة" التابعين لقرية وادي فيران، حيث تم تسليم المواقع إلى إدارة المياه الجوفية، للبدء في إقامة السدود.

كما يجري رصف طريق " أبوغراقد "، بطول 14 كيلومترا، بتكلفة 30 مليون جنيه، فضلا عن توصيل شبكة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية لأول مرة إلى تجمع " أبوغراقد " البدوي بالكامل، ليصبح أول التجمعات المضاءة بالطاقة الشمسية.

الأكثر قراءة