مبادرات شبابية تنجح في خفض أسعار اللحوم بأسواق قنا لـ80 جنيها للكيلو

13-10-2019 | 14:43

خفض أسعار اللحوم فى أسواق قنا

 

قنا- محمود الدسوقي

واصلت أسعار ال لحوم في أسواق فرشوط ودشنا وقرية البراهمة، انخفاضها حيث وصل سعر كيلو ال لحوم إلى 80 جنيها، وذلك بمبادرات شبابية نجحت في عمل اتفاقات مع مجالس المدن لبيع أسعار ال لحوم بسعرها الأصلي في السوق دون تحقيق مكاسب خيالية ببيع الكيلو لــ120 للكيلو الواحد.


كانت أسواق الماشية بقري قنا قد شهدت انخفاضا كبيرا في الأسعار نظرا لارتفاع أسعار الأعلاف وعزوف الكثير من المزارعين عن التربية، ويقول عنتر محمدين أحد المواطنين لــ"بوابة الأهرام"، إن الجزارين حققوا مكاسب طائلة مع انخفاض أسعار الماشية وارتفاع أسعار ال لحوم ، مشيرا إلى أن سعر بيع الخراف والنعاج تراوح من 1500 جنيه إلى 2500 جنيه، وكان يباع بـ3500 جنيه، في حين انخفض سعر بيع العجول الصغيرة ليحقق من 4 آلاف جنيه إلى 6 آلاف جنيه وكانت تباع بـ10 آلاف جنيه، والعجول الكبيرة بلغ سعرها من 12 ألف جنيه إلى 17 ألف جنيه وكان سعرها يتجاوز الـ20 ألف جنيه مؤكداً أنه رغم ذلك الانخفاض إلا إن الجزارين يصممون علي بيعها بسعر مرتفع تصل لـــ120 جنيهاً.

انطلقت المبادرات الشبابية في مركز دشنا وقراها شمال قنا الأسبوع الماضي، ويقول المهندس إبراهيم خلاوي نائب رئيس مجلس مدينة دشنا في تصريح لــ"بوابة الأهرام" إنه رحب بالمبادرات الشبابية التي استطاعت تخفيض أسعار ال لحوم بالأسواق بالاتفاق مع مجلس محلي مدينة دشنا، مؤكداً أن المبادرة تضم جزارين ومحامين وأعضاء لجان المصالحات.

وأكد خلاوي، أنه يطمح في انخفاض أسعار ال لحوم في القرى أيضا وعدم انسياق المواطنين لشراء ال لحوم من الذين يحققون مكاسب خيالية رغم انخفاض أسعار الماشية في الأسواق.

وكشف علاء بهجت جزار لــ"بوابة الأهرام"، أن المبادرة تقوم بشراء العجول بمبلغ تجاري علي حسب سعر السوق وهو يتراوح مابين 15 ألفاً لــ18 ألف جنيه للعجل الواحد، مؤكداً أنه رغم بيع كميات كبيرة بأسعار قليلة إلا أن مكسب الجزار في العجل الواحد يصل لنحو 200 جنيه خلاف الجلود والعظام.

 وأوصى الحاج عبد الباسط حامد، أحد منسقي المبادرات الشبابية لتخفيض أسعار ال لحوم ، المواطنين بالشراء ضمن المبادرات الشبابية وعدم الانسياق لمن يرفعون الأسعار، حيث أنه بعد ظهور المبادرات الشبابية انخفضت أسعار ال لحوم في القرى إلى 85 و90 جنيها للكيلو، وفي بندر دشنا إلى 95 و100 جنيه للكيلو الواحد، مؤكداً أن المبادرة اتجهت للقرى ولم تكتف بالمدن فقط.

الأكثر قراءة