أخبار

"ثقافة النواب" توافق على مشروع قانون الحكومة بإعادة تنظيم هيئة المتحف المصري الكبير

13-10-2019 | 13:04

المتحف المصري الكبير

غادة أبوطالب

أعلنت لجنة الثقافة والإعلام والآثار ب البرلمان ، في اجتماعها المنعقد اليوم برئاسة النائب أسامة هيكل، الموافقة على مشروع قانون الحكومة بإعادة تنظيم هيئة المتحف المصري الكبير ، من حيث المبدأ.


يشارك في الاجتماع الدكتور خالد عناني وزير الآثار، وتأتي فلسفة مشروع القانون فى 16 مادة، حددت الطبيعة القانونية لهيئة المتحف ومقره، ووصفًا لهيئة المتحف كمجمع حضاري، وما يتضمنه من مبان وقاعات، وكذلك اختصاصات هيئة المتحف، والأجهزة القائمة على إقرار السياسة العامة لهيئة المتحف وإدارتها وتسيير شئونها وحددت اختصاصاتها.

كما حدد القانون موارد هيئة المتحف وكذا طبيعة موازنته والسنة المالية للمتحف، وأن أموال هيئة المتحف أموال عامة.

استعرض خالد عناني وزير الآثار فلسفة قانوني الحكومة لإعادة تنظيم المتحفيين، قائلا: إن رئيس مجلس الوزراء قد قرر ذلك منذ ٢٠١٦، أي أن الوضع الموجود في مشروعي القانون قائم بالفعل، ولكن نحن نحاول تحويل القرار إلي القانون.

وتابع وزير الآثار، أن وزارة الآثار يتبعها نحو 50 متحفًا، وأن الحكومة قررت أن يكون للمتحف المصري الكبير والمتحف القومي للحضارة هيئتان، لما لهما من طبيعة خاصة.

وأضاف "العناني" في كلمته خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار ب البرلمان ، المنعقد الآن برئاسة النائب أسامة هيكل، لمناقشة مشروعي قانوني الحكومة لإعادة تنظيم هيئة المتحفين، أن مجمع المتحف المصري الكبير مساحته نحو 500 ألف متر مربع، يضم متحف في ثلث مساحته، وسينما وبازارات وغيره.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة