الأهرام .. و"ألفية علاء الدين"

13-10-2019 | 18:20

 

نفخر دائمًا بدور مؤسسة الأهرام العريقة في إثراء الحياة الثقافية في مصر والعالم العربي، بجانب خصوصية الإبداع الفني والأدبي، وإصدارات المؤسسة المتعددة أكبر دليل على ذلك، ومنها " مجلة علاء الدين " التي ساهمت منذ تأسيسها في تعزيز معنى الهوية لدى الطفل المصري، وساهم نجاح المجلة في فتح الطريق للاهتمام بالمحتوى المقدم للطفل بشكل عام.. صدر العدد الأول من مجلة علاء الدين الموجهة للأطفال والصادرة عن مؤسستنا العريقة "الأهرام" في الأول من شهر يوليو من عام 1994.. ترأس تحريرها الكاتب الصحفي " ع

زت السعدني "، وكان يضم مجلس تحريرها نٌخبة من كٌتاب الأهرام؛ مثل الأستاذ " سلامة أحمد سلامة "، والأستاذ " سامي متولي " والأستاذة " بهيرة مختار ".

ومن كبار الكتاب الذين كانوا يكتبون في المجلة بشكل دوري؛ رائد أدب الأطفال الكاتب الكبير "عبدالتواب يوسف" رحمة الله عليه، والكاتب الكبير "أحمد بهجت"، و"رتيبة الحفني"، و"بابا شارو"، رحمة الله عليهم جميعًا، و"محمد المنسي قنديل"..

ومن كبار الرسامين "حجازي" و"عبدالعال حسن" و"وليد نايف".. وغيرهم الكثيرون.. المجلة تستهدف الأطفال من سن 7 حتى 17 سنة، والشخصية الرئيسية التي تم إطلاق اسمها على المجلة هي "علاء الدين"؛ وهو بطل مصري من تأليف "محمد المنسي قنديل"، ورسوم "وليد نايف".. ونشرت المجلة لمؤلفين عرب، ونادرًا ما اعتمدت على القصص الأجنبية..

احتفلت مجلة "علاء الدين" في عدد شهر أكتوبر برئاسة تحرير الكاتبة الصحفية الأستاذة "ليلى الراعي" بصدور العدد 1000؛ وذلك من خلال عدد مميز وفاخر وحافل بالمفاجآت في 120 صفحة وطباعة ممتازة.. وتضمن العدد أكثر من مفاجأة للأصدقاء.

ولخصت رئيسة التحرير قصة المجلة من بدايتها منذ 27 عامًا في الافتتاحية؛ وذلك من خلال قصة مصورة "كوميكس"، وسردت أهم أبطال مجلة "علاء الدين" خلال ما يزيد على ربع قرن..

وسرد الزميل "زين العابدين خيري" في باب "شوية حاجات" حكاية الرقم 1000 في الأمثال الشعبية، وفي السينما ومباريات كرة القدم.. وضم العدد أيضًا تحقيق "يعني إيه فلسفة" يعرض بأسلوب بسيط معنى الفلسفة وتطورها، وأهم روادها..

العدد 1000 من مجلة "علاء الدين" جدير بالاقتناء لما يضمه من صفحات وقصص مصورة جميلة؛ مثل قصة "القناع الذهبي"، ويضم عدد الألفية، حكاية من حكايات "ألف ليلة وليلة" بعنوان "القط والفأر"، من رسوم الفنان "صلاح بيصار"، وقصة من الأدب الإفريقي بعنوان "على شاطئ نهر الكونغو".

وتقدم المجلة لعشاقها من الأطفال هدية مميزة بمناسبة العودة إلى المدرسة، وهى طقم من الأدوات الهندسية يضم 4 قطع...

خالص التهاني والأمنيات لـ" مؤسسة الأهرام " ولمجلة "علاء الدين"، ونتمنى لها مزيدًا من النجاح، واعتلاء قمة مجلات الأطفال في العالم العربي.

مقالات اخري للكاتب

يوميات نيويورك 5.. حرب "لم يٌقتل فيها أحد"

المشهد الإعلامي والسياسي الأمريكي خلال الأسبوع الماضي صدق عليه القول الشهير "أسمعُ ضجيجًا ولا أرى طحنًا" وكان أيضًا مليئًا بالصواريخ الفارغة من الرؤوس الحربية وأيضًا مليئًا بصواريخ التغريدات والتويتات على تويتر..

يوميات نيويورك 4 .. ترامب يغرد بالعلم والنار

ترامب المُغرد دائما على تويتر .. نشر تغريدة تحتوي على العَلم الأمريكي فقط، دون أيّ تعليق؛ وذلك بعد إعلان الحشد الشعبي في العراق مقتل اللواء الإيراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس، وأبومهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي.

يوميات نيويورك 3 .. تويتر أفضل ما حدث لترامب

قد يكون أفضل ماحدث لترامب هو تويتر .. وأفضل ما حدث لتويتر خلال السنوات الأخيرة هو ترامب نفسه .. وهو ما تأكد للقاصي والداني منذ تولي دونالد ترامب منصبه

يوميات نيويورك (2) ترامب .. وتمثيلية عزله

يوميات نيويورك رصدت أعلى نسبة مشاهدة للشاشات في العالم، وحصلت عليها تمثيلية عزل ترامب، وذروتها تصويت مجلس النواب الأمريكي بالموافقة على لائحة الاتهام ضد الرئيس دونالد ترامب، وإحالتها إلى مجلس الشيوخ لاستكمال الإجراءات الدستورية المتعلقة بمحاكمته وعزله من الرئاسة..

يوميات نيويورك (1) .. سيدة الصحافة الرمادية

من أهم الطقوس التي أحرص عليها عندما أصل إلى نيويورك وبعد الاطمئنان على "التايم اسكوير" و"الوول ستريت" وتريليوناته وملياراته، وعلى مانهاتن وتقاطعاته وبلوكاته

"تكاتك" في بلاط صاحبة الجلالة

كانت لشارع الصحافة هيبته وجلالهٍ ووقاره، وكنا ونحن طلبة في كلية الإعلام مطلع ثمانينيات القرن الماضي نغتنم أي فرصة لزيارة مؤسستنا العريقة الأهرام في المبنى