دورة تدريبية لتأهيل المدربين على رفع الوعي البيئي لدى طلاب المدارس

12-10-2019 | 14:12

مشروع بناء القدرات

 

دينا المراغي

نظم مشروع بناء القدرات "المرحلة الثالثة" في إطار التعاون بين وزارتي البيئة والتربية والتعليم، دورة تدريبية لعدد من المدربين بعنوان "الاتفاقيات الدولية : الهدف والرسالة".


يأتي ذلك في إطار خطة وزارة البيئة لرفع الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع المصري خاصة رفع مستوى الوعي بين طلاب المدارس لتعديل السلوكيات تجاه التعامل مع الموارد الطبيعية.

تأتي هذه الدورة في إطار تحقيق الأولويات الوطنية والالتزامات الدولية المرتبطة بالاتفاقيات البيئية وتسعى إلى بناء كوادر ملمة بكافة المفاهيم والقضايا البيئية الدولية والقومية وانعكاساتها على حياة البشر وتدريبهم على الرسائل التي يجب توجيهها لطلبة المدارس لبناء شخصية ذات إدراك ووعي بما حولها من موارد طبيعية قومية ونظم ترشيد الاستهلاك لتلك الموارد بما يضمن استدامتها.

وتم خلال التدريب، التعريف بالتنوع البيولوجي في مصر وتأثير كل من التغيرات المناخية وظاهرة التصحر على هذا التنوع ومدى تأثيره على أنشطة الإنسان في الزراعة والصناعة والسياحة والصيد والإنتاج الحيواني والتوسع العمراني.

وتناولت الدورة التي شارك فيها حوالي 13 مدربا، أسباب واثار التغيرات المناخية وتم تزويد المتدربين بالمواد العلمية المساعدة والأفلام التعليمية تتناسب مع مستوى فهم الطلاب.

وفي نهاية التدريب تم استعراض الأنشطة المقترح تنفيذها من خلال المتدربين بعدد من المدارس الحكومية والتي سيتم متابعتها من خلال مراحل المشروع في إطار تحقيق أهداف المشروع بتعزيز مشاركة المجتمع في تحقيق الأهداف البيئية.