"التخطيط": 563 طلبا من المؤسسات الحكومية للترشح لجائزة مصر للتميز الحكومي

11-10-2019 | 15:05

وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري

 

محمود عبدا لله

أصدرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، تقريرًا حول جائزة مصر للتميز الحكومي يعرض أهم الحقائق والأرقام والإحصاءات، والإنجازات التفصيلية لأنشطة التدريب والتأهيل بالجائزة منذ إطلاقها في يوليو 2018.


وقالت الوزارة، إن جائزة مصر للتميز الحكومي ، جائزة وطنية تهدف إلى تحقيق تنمية وتطوير الجهاز الإداري للدولة من خلال تحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة؛ رؤية مصر 2030 وتعزيز الروح التنافسية وثقافة التميز على مستوى المؤسسات الحكومية؛ مما ينعكس بأثره على المواطن، مع الارتقاء بمستوى الخدمات والالتزام بمعايير الجودة والتميز، وتكريم المتميزين، وإحداث نقلة نوعية فى الأداء المؤسسي لمواكبة التطورات وتنمية القدرات البشرية.

وأضافت أن منظومة التميز الحكومي تعكس ثقافة التميز المؤسسي والعقلية القيادية التي تؤمن بأهمية الابتكار وجودة العمل في تحقيق الريادة وتمكين الحكومات، ويأتي ذلك عن طريق رفع معايير تقييم الأداء وتحسين القيمة النوعية لبناء الثقة بين المواطنين والقدرات الحكومية لبناء مستقبل أفضل، كما ترتكز المنظومة على تحقيق مستوى الريادة في التفكير الإداري.

وأشارت إلى أن المنظومة تنتهج التفكير الابتكاري المستدام والتخطيط الفعال للمستقبل؛ سعياً لتحسين الجودة في تنفيذ المهام وتقديم الخدمات، لذا ترتكز المنظومة على فلسفة التطوير المستمر لرفع مستويات الأداء المتميز والريادة في تقديم خدمات عالية الجودة، والعمل على استفادة المؤسسات الحكومية من أفضل الممارسات والخبرات العالمية في التطبيقات الابتكارية.

وفيما يتعلق بأهم الأرقام والإحصاءات، أشار تقرير وزارة التخطيط إلى أنه تم استلام طلبات الترشح إلكترونيا ويدويا من الجهات المختلفة منذ فتح باب الترشح، حيث تم استلام عدد 563 طلب ترشح بفئة المؤسسة الحكومية المتميزة كالآتي 290 طلب ترشح من الكليات الحكومية، و22 محافظة، 31 مدينة، 15 قرية، 141 مركزا و64 حيا، وفيما يخص جائزة الوحدة المتميزة في تقديم الخدمات الحكومية فتقدم لها عدد 226 مكتب بريد، 19 مكتب تأهيل اجتماعي، 64 مكتب شهر عقاري وتوثيق و158 مركزا تكنولوجيا.

وتقدم لجوائز التميز الفردي عدد 39 رئيس قطاع و99 رئيس إدارة مركزية و333 مديرا عاما و274 مدير إدارة، كما تم تلقى عدد 157 بحثا وفكرة من وزارات مختلفة و72 بحثا وفكرة من المحافظات وهى جميعها أفكار متميزة تصلح للتطبيق.

وحول الإنجازات التفصيلية لأنشطة التدريب والتأهيل بالجائزة، أوضح التقرير أنه تم تدريب عدد 3699 متدربا وفقًا لمعايير التميز الحكومي لجائزتي المؤسسة الحكومية المتميزة وجائزة الوحدة المتميزة في تقديم الخدمات الحكومية، كما تم تنفيذ ورش عمل إضافية/مكثفة لعدد 1128 متدربا للتدريب على معايير التميز الحكومي لجائزتي المؤسسة الحكومية المتميزة وجائزة الوحدة المتميزة في تقديم الخدمات الحكومية.

بالإضافة إلى العمل على الرد على كافة الاستفسارات الخاصة بكيفية تقديم ملف الترشح، وتم عقد اجتماعات وندوات خاصة لمجموعات عمل بشكل مكثف سواء على مستوى القاهرة أو المحافظات الأخرى، ووصل إجمالي عدد المتدربين إلى حوالي 5 الآف متدرب بإجمالي عدد ساعات ورش العمل والتدريب 30 ألف ساعة.

وفيما يخص الإطار الزمنى للجائزة فبدأت بمرحلة التوعية فى أكتوبر 2018، ثم فتح باب الترشح للجائزة أول نوفبمر 2018، يلى بعد ذلك مرحلة التدريب والتأهيل ثم مرحلة التقييم للمرشحين والتى استمرت حتى نهاية أغسطس 2019.

وتضم جائزة مصر للتميز الحكومي جوائز التميز المؤسسي وجوائز التميز الفردي، وتنقسم جوائز التميز المؤسسي إلى جائزة المؤسسة الحكومية المتميزة وتشمل الوحدات المحلية (محافظات، مراكز، مدن، أحياء، قرى)، والمؤسسات التعليمية (الكليات الحكومية)، وجائزة الوحدة المتميزة في تقديم الخدمات الحكومية وتشمل منافذ تقديم الخدمات (مكاتب البريد، مكاتب الشهر العقاري، المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين بالأحياء والمدن، مكاتب التأهيل الاجتماعي ومراكز التأهيل الشامل لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة).

وجائزة المؤسسة المتميزة فى تقديم الخدمات الذكية (الموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف المحمول)، كما تضم جوائز التميز الفردي جائزة القيادات المتميزة وتخصص للمتميزين بالمراكز القيادية (رئيس قطاع، رئيس إدارة مركزية، مدير عام، مدير إدارة)، وجائزة الابتكار والإبداع لأي بحث تطبيقي أو فكرة إصلاحية.

الأكثر قراءة