الحكومة: لا صحة لتلف المحاصيل الزراعية نتيجة انتشار حشرة "الحشد الخريفية" بالمحافظات

11-10-2019 | 10:59

دودة الحشد الخريفية

 

كريم حسن

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تلف المحاصيل الزراعية نتيجة انتشار حشرة "الحشد الخريفية" بمختلف المحافظات، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتلف المحاصيل الزراعية نتيجة انتشار حشرة "الحشد الخريفية".


وأوضحت الوزارة، أن نسبة الإصابة بعموم الجمهورية لم تتعد الـ 0,027%، مُشددةً على سلامة كل المحاصيل الزراعية، وتوفير جميع المستلزمات الخاصة بالقضاء على الحشرات الضارة بالمحاصيل.

كما أوضحت الوزارة، أنها تتخذ كل الاحتياطات اللازمة لمكافحة انتشار الحشرات الضارة بالمحاصيل الزراعية من خلال تدعيم المصايد في الحقول، لافتةً إلى أنه في حالة ظهور أي حالة يتم على الفور محاصرة الحقل بالكامل، والحقول المجاورة له، ويتم رش هذه الحشرة بالمبيدات الحيوية الآمنة للقضاء عليها، ومنع انتشارها في باقي الحقول، مُشيرةً إلى أنه تم تكليف "معهد بحوث النباتات" بعمل مسح استكشافي لجميع المحاصيل على مستوى الجمهورية لمحاصرة الحشرة والقضاء عليها.

كما تم التنسيق مع شركات السكر وكل الجهات المُنتجة لطفيل "الترايكوجراما" ، والذي يعتبر المقاوم الطبيعي للحشرة ليتم نشره لمواجهة أي احتمالية لظهور الإصابة، كما أنه تم عمل برامج تدريب وتوعية للعاملين في مكافحة الآفات، وكذلك المزارعين خصوصاً في المناطق الجنوبية.

وفي النهاية، ناشدت الوزارة كل المزارعين بعدم القلق والالتزام بكل توصيات الوزارة لمواجهة هذه الآفة.