ضبط 28 قطعة أثرية بحوزة شقيقين ينقبان عن الآثار بأسيوط

10-10-2019 | 17:31

ضبط 28 قطعة أثرية بحوزة شقيقين ينقبان عن الآثار بأسيوط

 

سوهاج - نيفين مصطفى

تمكن ضباط مباحث شرطة السياحة والآثار بأسيوط، بإشراف العميد أحمد رفعت، مفتش مباحث المنطقة، من ضبط شقيقين بمركز أبوتيج لقيامهما بالبحث والتنقيب عن الآثار، بمنزل شقيقهم الثالث، وبحوزتهما 28 قطعة أثرية، وتم التحفظ على المضبوطات.

وردت معلومات للواء سامي غنيم، مساعد الوزير مدير عام الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، تقيد قيام عاملين بالبحث والتنقيب عن الآثار بالاشترك مع شقيقهم الثالث داخل منزله، بدائرة مركز أبوتيج، وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث، أشرف عليه اللواء مدحت منتصر مدير مباحث الإدارة العامة لمباحث الآثار.

وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة قامت مأمورية بقيادة العميد أحمد رفعت، مفتش مباحث المنطقة، والعقيد إبراهيم حمدي، رئيس قسم مباحث الآثار بأسيوط، استهدفت منزل ( م . ع 40 عاما ) عامل، وتم ضبط كل من شقيقيه ( م . ع 42 عاما ) حاصل على دبلوم زراعى، و( أ . ع 43 عاما ) حاصل على دبلوم صناعي، وبحوزتهما 28 قطعة أثرية عبارة عن تمثالين من الحجر الجيرى، بأطوال 8 ، 12 سم، ترجع أثريتهما للعصر الفرعونى، و20 عملة معدنية من البرونز عليها وجه أحد الأباطرة ترجع أثريتهم للعصر اليونانى الرومانى، ولوحة من الحجر الجيرى مقسمة إلى 4 أجزاء عليها رسومات وزخارف وكتابات باللغة الفرعونية، و2 جزء أنفورة من الفخار ترجع أثريتهما إلى العصر اليونانى الروماني.

وتبين وجود حفرة مربعة الشكل متر فى متر وعمق 12 مترا، وبعرض القطع الأثرية على لجنة من الآثار قررت أن المضبوطات ترجع أثريتها للعصر اليونانى الروماني، والفرعوني.

وبمواجهة المتهمين اعترفا بقيامهما وشقيقهم الهارب، مالك المنزل، بالحفر والتنقيب بقصد البحث عن الآثار، وأن القطع الأثرية المصبوطة نتيجة أعمال الحفر، وحيازتهما لها بقصد الاتجار، وتم التحفظ على المنزل، والقطع الأثرية، وأدوات الحفر، وتم تحرير محضر بالواقعة رقم 2106 إدارة مركز أبوتيج، وإخطارالنيابة العامة لمباشرة التحقيق.

الأكثر قراءة