مصر والأردن.. تنسيق مستمر بشأن قضايا وتحديات المنطقة.. و14 لقاء بين الرئيس السيسي والملك عبدالله

10-10-2019 | 16:00

لقاء الرئيس السيسي مع الملك عبدالله

 

وسام عبد العليم

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، بقصر الاتحادية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وعقدا قمة مصرية - أردنية بحثت العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتحديات التى تواجه الدول العربية والمنطقة ككل.


"بوابة الأهرام" ترصد تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين وكذلك الزيارات المتبادلة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردنى التى بلغت حتى الآن 14 لقاءً.

تكتسب العلاقات التاريخية المصرية - الأردنية أهمية خاصة نظرا للدور الإقليمى المهم الذى تلعبه الدولتان فى مواجهة التحديات والأخطار التى تهدد المنطقة، حيث تتميز تلك العلاقات بالتوافق السياسي الكامل في الرؤى والأهداف، بالإضافة إلى روابط اقتصادية وثيقة وممتدة ساهمت في تنمية التعاون الثنائى والعربي والإقليمي، وهى علاقات تضرب بجذورها في التاريخ منذ القدم.

القضية الفلسطينية
وهناك عدة ملفات أساسية يتعاون فيها الجانبان بشكل كبير، على رأسها القضية الفلسطينية التى تعد القاهرة وعمان طرفا أساسيا فيها، وما زالتا تسعيان من أجل استئناف المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية وفقا للمرجعيات الدولية، وصولا لتنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

ملف الإرهاب
تتفق رؤى الدولتين على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولى والدول العربية والإسلامية للتعامل بكل حزم مع خطر الإرهاب والتطرف والتنظيمات الإرهابية، مع العمل على الدفاع عن الإسلام، ضد من يقومون بتشويه صورته السمحة، التى تنبذ العنف والتطرف، وتحض على التسامح والاعتدال وقبول الآخر، وتم تأكيد  محورية دور الأزهر الشريف بصفته منارة للفكر الإسلامى الوسطي.

الملف السورى
والملف الثالث خاص بالوضع فى سوريا، وترى مصر والأردن أهمية التوصل إلى حل سياسى شامل للأزمة ينهى المعاناة الإنسانية للشعب السوري، ويحفظ وحدة وسلامة الأراضى السورية، ويحول دون امتداد أعمال العنف.

العلاقات الثنائية
وتشهد العلاقات الثنائية بين البلدين زخما كبيرا مع انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، وهى اللجنة التى تعد الأقدم بين اللجان العربية، والأكثر انتظاما فى مواعيد عقد دوراتها المتعاقبة بين القاهرة وعمان، وتعمل اللجنة على إزالة العقبات والمعوقات، التى تعترض زيادة حجم التبادل التجارى وانسياب الحركة التجارية بين البلدين للوصول بها إلى آفاق أرحب ترتقى لحجم العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتتناسب مع الإمكانات الإنتاجية والتصديرية فى البلدين، بخاصة أن هناك مجالات كثيرة للتعاون المشترك فى قطاعات صناعة الدواء وتسويقه، البرامج السياحية المشتركة، وزيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية للأردن، إضافة لمجالات الضرائب، والبناء والتشييد، والقوى العاملة، والتدريب المهنى والفني، والنقل البرى والجوي، والمجالات العلمية والثقافية.

الزيارات المتبادلة
1- فى 29/7/2019 قام الملك عبد الله الثانى عاهل الأردن بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعقب انتهاء مراسم الاستقبال، عقد الرئيس جلسة مباحثات ثنائية مع العاهل الأردني، تلتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس السيسي بالعاهل الأردني في مصر، مشيدا بما تتمتع به البلدان من روابط تاريخية وطيدة وعلاقات أخوية على المستويين الرسمي والشعبي، مؤكدا الحرص على استمرار التشاور بين الجانبين ومواصلة تعزيز العلاقات الثنائية على شتى الأصعدة

2- فى 24/3/2019 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية، فى مصر، وجاءت هذه الزيارة من خلال توثيق العلاقات القوية بين مصر والأردن والمصالح المشتركة التى تخدم البلدين، كما شملت المناقشات مختلف جوانب العلاقات الثنائية ومدى تنميتها فى جميع المجالات السياسية والاقتصادية، واستعرضا كل جديد يخص الأوضاع الإقليمية والدولية وسبل التعامل مع مختلف الأزمات التى تعانى منها بعض دولها.

3- وفى 13/1/2019 زار الرئيس عبد الفتاح السيسى المملكة الأردنية والتقى من خلالها الملك عبد الله الثانى ابن الحسين ملك المملكة الأردنية، وذلك من خلال تنسيق العلاقات بين مصر والأردن ومباحثات تشمل تعزيز العلاقات المصرية الأردنية، تناولت الزيارة تطورات الأوضاع والقضايا الإقليمية، والأوضاع داخل الأراضى الفلسطينية.

4-وفى 23/5/2018 زار الملك عبد الله الثانى بن الحسين ملك المملكة الأردنية، مصر، وذلك من خلال المباحثة الثنائية التى أجراها كل من الرئيس السيسى والملك عبدالله الثانى، واستغرقت هذه الزيارة يوما واحدا فقط، لبحث سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين.

5- فى2017/5/17 قام الملك عبد الله الثانى عاهل الأردن بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عددا من القضايا الإقليمية والدولية، حيث أكد الجانبان ضرورة العمل على دفع الجهود الدولية الرامية إلى التصدي للإرهاب، وذلك في إطار استراتيجية شاملة تسعى للقضاء على هذه الآفة التي باتت تهدد المجتمع الدولي بأسره.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، شدد الجانبان على ضرورة استثمار الزخم الذي تولد مع قدوم الإدارة الأمريكية الجديدة للعمل على استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلى.

6- فى 2017/3/29 قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بزيارة للأردن للمشاركة في الدورة العادية الثامنة والعشرين للقمة العربية فى البحر الميت، استقبله الملك عبد الله الثانى بن الحسين عاهل المملكة الأردنية.

7- فى 6/ 8/ 2015 قام العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى بزيارة لمصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

8- فى 23/ 5/ 2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للأردن للمشاركه في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقد في البحر الميت بالأردن، استقبله العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، ناقشا الجانبان العديد من قضايا المنطقة وفى مقدمتها التنسيق فى مجال مكافحة الإرهاب وبحث تعزيز التعاون بين البلدين.

9- فى 27/ 3/ 2015 قام العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر، لحضور القمة العربية في دورتها الـ26، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

10- فى 13/ 3/ 2015 قام العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش المؤتمر.

11- فى 26/ 2/ 2014 قام العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى بن الحسين بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحثا الجانبان مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية.

12- فى 30/ 11/ 2014 قام الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بزيارة عملٍ سريعة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقاعة الرئاسية بمطار القاهرة، وتم عقد جلسة مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، تم خلالها التباحث بشأن مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية.

13- فى 11/ 12/ 2014 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة رسمية للمملكة الأردنية الهاشمية، استقبله الملك عبد الله الثانى بن الحسين، وبحثا الجانبان العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة، وعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

14- فى 8 / 6 / 2014 قام ملك الأردن عبد الله الثاني بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكدا حرصهما المتبادل على تمتين أواصر الأخوة والتنسيق والتشاور بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين والقضايا العربية.

ركزا الجانبان على البحث في سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، أكد العاهل الأردني وقوف الأردن إلى جانب مصر وخيارات شعبها ودعم مساعي قيادتها الجديدة في ترسيخ الأمن والاستقرار ومواصلة مسيرة البناء والإنجاز.


جانب من اللقاء


جانب من اللقاء


جانب من اللقاء


جانب من اللقاء


جانب من اللقاء


جانب من اللقاء


جانب من اللقاء