طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة يحصلون على المركز الأول في مسابقة دولية لتصميم الروبوتات | صور

10-10-2019 | 15:32

روبوت من تصميم طلاب الجامعة الأمريكية

 

محمود سعد

حصل خمسة طلاب من الجامعة الأمريكية بالقاهرة على المركز الأول في مسابقة Student Mechanism and Robot Design Competition لتصميم ال روبوتات أو الإنسان الآلي، والتي أقامتها الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين American Society of Mechanical Engineers مؤخرا في أنهايم بكاليفورنيا.


كان الحرم الجامعي خلال الصيف الماضي بمنزلة منزل سكني بالنسبة لمصطفى صدقي وفارس فوزي وسارة الفقي ومحمد سامي ومريم حجازي، وهم جميعا في السنة الأخيرة بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية العلوم والهندسة بالجامعة، حيث قضوا معظم وقتهم بين المعامل وورش العمل لتصميم الروبوت الحاصل على المركز الأول.

تم اختيار فريقين من الجامعة الأمريكية بالقاهرة للوصول إلى نهائيات المسابقة من بين أربعة فرق على مستوى العالم والفريقان هم الوحيدان اللذان تم اختيارهما من مصر وأول من وصل إلى هذا المستوى من المنافسة خلال 10 سنوات.

تم تصميم الروبوت في البداية كمشروع خاص بالفصل الدراسي، حيث قام الفريق بتصميمه ليصعد السلالم بهدف مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية. ولكن، بعد قبول الفريق في المسابقة، وتحت إشراف مصطفى عرفة، أستاذ ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية، قام ال طلاب بتعديل الروبوت ليكون قادرًا على المشي، وأضفوا عليه بعض التعديلات والإمكانات لكي يتم استخدامه في عدد كبير من التطبيقات.

وتعد التقنية التي يجسدها الروبوت قاعدة لتوسيع وظائفه لتشمل ذراعا آليا لإجراء العمليات الجراحية أو استخدامه كآلة بحث وإنقاذ. وقد ركز الفريق على تحقيق الثبات والكفاءة في تصميم الروبوت ليكون لافتا للأنظار وبارزا مقارنة بالمنافسين الآخرين.


طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة الفائزون بالمركز الأول في مسابقة تصميم ال روبوتات