12 معلومة عن الراحل الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات الأسبق

10-10-2019 | 17:53

الدكتور طارق كامل

 

احمد سعيد طنطاوى

توفى فى جنيف فى الساعات الأولى من صباح، اليوم الخميس، ال دكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، وذلك بعد صراع مع المرض، وتولى منصب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الفترة من يوليو 2004 إلى فبراير من عام 2011 في حكومة الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق.

وفيما يلى أبرز اثنتى عشرة معلومة فى حياة الدكتور الراحل:

** ولد فى 8 مايو 1962.

** تولى منصب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الفترة من يوليو 2004 إلى فبراير من عام 2011 في حكومة الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق.

** كان مستشارا ل وزير الاتصالات أحمد نظيف ثم انتقل إلى الوزارة بعدما أصبح نظيفا رئيسا لمجس الوزراء ثم خلفه فى المنصب ماجد عثمان.

** نما قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر أثناء توليه الوزارة بصورة غير مسبوقة بعدما وضع استراتيجية متكاملة لقطاع الاتصالات ككل، دفعت المؤسات الدولية إلى الإشادة بتطور القطاع فى مصر.

** أسهم بشكل كبير فى انتشار الإنترنت فى مصر حيث وضع شرائح مختلفة للمجتمع المصري تتيح للجميع الاشتراك الشهري، مما سهل انتشار التطبيقات وتكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال بين الشباب.

** أطلق عدة مبادرات حكومية ومجتمعية لتسهيل الوصول إلى الإنترنت واستخدامه.. كانت من أهمها مبادرة "حاسب لكل بيت" الذى أسهم فى انتشار الأجهزة التكنولوجية والإنترنت ورواج لشركات التكنولوجيا.. وبيع فى عهده فوق 120 ألف جهاز كمبيوتر.

** ازدهرت في عهده عدد من الصحف والمجلات المتخصصة (فى الاتصالات والمعلومات والتكنولوجيا) خاصة بعد التطور الكبير للإنترنت فى مصر.

** كان يقدر الصحافة المتخصصة.. حتى إن البعض اعتبر عصره هو عصر صحافة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا.

** فى عهده بالوزارة دخلت خزينة الدولة آنذاك 35 مليار جنيه من حصيلة بيع رخصة المحمول الثالثة (شركة اتصالات).. وبيع ورخص الجيل الثالث.

** تخرج فى كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1985، ثم الدكتوراه في مجال الشبكات الحاسوبية من جامعة التكنولوجيا في ميونخ بألمانيا عام 1992.

** انضم إلى مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات في عام 2000 ولعب دورا محوريا بها على مدار أربعة أعوام حتي انتقل لوزارة الاتصالات، وكان يرى أنه يجب على المصرية للاتصالات أن تحصل على ترخيص لخدمات الهاتف المحمول فتصبح شبكة متكاملة بالخدمات الأرضية والإنترنت والمحمول.

** فى عام 2002 أصبح أمينا في جمعية الإنترنت الدولية (ISOC) بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة.

مادة إعلانية