عمرها 111 عاما.. تملك أهم 5 عائلات.. محطة الزهراء الأولى فى العالم للخيول العربية الأصيلة | حوار

10-10-2019 | 15:56

خيول محطة الزهراء

 

أحمد حامد

قالت الدكتورة نجلاء رضوان، رئيسة الإدارة المركزية لتربية الخيول العربية، إن محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة تعتبر من أقدم المحطات فى العالم، مشيرة إلى أنها تحافظ على سلالات الخيول العربية الأصيلة الأم، التى تمتلك 5 أنسال من أهم 5 عائلات للخيول في مصر، منها الصقلان والكحيلان والهدبان والعبيان والأخير هو أشهر وأجمل وأندر وأغلى أنواع الخيول في العالم مع الصقلاوي، ويرجع كل اسم لهذه الأنواع نسبة إلي القبائل العربية التي اشتهرت بهذه الخيول وكانت هي مصدرها في العالم بمنطقة الجزيرة العربية، وذلك منذ نحو 4500 عام وانتقلت لمصر مع الفتح الإسلامي والحروب.

وأضافت رضوان في حوار لـ"بوابة الأهرام"، أن الدول الغربية مثل روسيا وأمريكا جميع مزارع الخيول العربية بها من محطة الزهراء، وكذلك الدول العربية أيضًا لافتة إلى أن محطة الزهراء هى الأولى عالميًا فى تصدير الخيول العربية.

وأوضحت أن المحطة مقامة على مساحة نحو 50 فدانًا بمنطقة عين شمس بالقاهرة، وتحتوى على نحو 500 رأس من الخيول تمثل أهم سلالات الخيول العربية.

إنشاء المحطة

وأنشئت محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة عام 1908م، حينما كلف قسم تربية الحيوان في الجمعية الزراعية الملكية المصرية بالمباشرة في تربية الخيول العربية الأصيلة، ثم في عام 1928، إبان عهد الملك فؤاد الأول، اشترت الجمعية أرضها في عين شمس لتتوسع في الحفاظ على أنساب الخيول العربية.

وأشارت رئيسة الإدارة المركزية لتربية الخيول العربية، إلى أن المحطة تعمل على الحفاظ على الأنساب من خلال التزاوج والتلقيح، مؤكدة أن كل ما تتم تربيته بالمحطة خيل عربية نقية أصيلة يتم تناسلها بين الأنساب العربية فقط، مضيفًة أن الخيل العربية واحدة من أهم 10 سلالات خيل في العالم، التى تتميز بالقوة والسرعة والدقة والصبر ولذلك تتصدر خيولنا سباقات الخيول في العالم.

وأوضحت رضوان، أن المحطة تحرص دائمًا على عملية التدريب للخيول بها، وأيضًا للمدربين فى المزارع الخاصة، حيث تقام  في يوم السبت من كل أسبوع ندوات داخل المحطة لتوعيتهم فى تربية الخيول، مضيفًة أن المهر الصغير يتم تدريبه علي العروض الجمالية في سن 6 أشهر، وتدريبه علي الركوب في سن 3 سنوات، ويعيش حتي 30 عامًا، وتوجد مدرسة تعليم فروسية وركوب خيل بالمزرعة ويتم عمل مزادات لبيع السلالات بالمحطة مرتين فى العام الواحد حيث ووصل سعر بعض المهر من سلالة العبيان لمليون جنيه.

ولفتت إلى أن هناك بطولة  فى هذا الشهر تستعد لها المحطة، وهي بطولة مصر القومية لجمال الخيول، والتى تقام في 31 أكتوبر الجاري إلى 3 نوفمبر المقبل، التى تنظمها محطة الزهراء ويشارك فى البطولة عدد من 350 إلى 370 حصانًا من كل دول العالم، مؤكدًا أن خيول المحطة تشارك فى العروض فقط، وليس فى السباق، مشيرًة إلى أن المحطة تستهدف، تجميع كل الخيول الموجودة في مصر، وتربيتها في بيئة مشابهة لظروف الحياة الطبيعية، وكذلك عمل سجلات لهذه الخيول وأنسابها.

مهرجان سنوي

وقالت رضوان إن "محطة الزهراء" تنظم في مصر مهرجانا دوليًا سنويًا للخيول العربية الأصيلة تشارك فيه خيول عربية من مختلف الدول، ويجري خلاله تنظيم مسابقة لاختيار أجمل الخيل، كما تنظم المحطة مزادين في العام لبيع الخيول وشرائها، ويقام المهرجان في الفترة من15 نوفمبر وحتى 18 نوفمبر من كل عام، ويتم الإعلان عن موعد الانطلاق قبل شهر على الأقل حتى يستعد أصحاب الخيول تقديم الأفضل.

وأوضحت رئيس الإدارة المركزية لتربية الخيول العربية، أن هناك شروطًا للمشاركة فى المهرجان يجب اتباعها وهي أنه يجب على المشارك في المهرجان اختيار أحصنة من إناث وذكور بالغين "أكثر من 4 سنوات".

وأضافت أن تناسق الأعضاء والرأس الجميل، والعيون المستديرة الواسعة، والأذنان الصغيرتان، وعظمة الأنف المقعرة، وفتحات الأنف الواسعة والرقبة الكبيرة المقوصة واستقامة الأرجل من الشروط التى يجب توافرها فى الحصان المشارك فى المهرجان، مشيرًة إلى أن المهرجان يمنح الحصان الفائز فى المسابقة درجة الجودة، التي تساعده في المشاركة بالمسابقات الدولية، وترفع من أسهمه السعرية، ويقوم بالتحكيم في هذه المسابقات حكام دوليون لسباق الخيول.

وأشارت إلى أن المحطة تستعين بالمهندسين الزراعيين لوضع أنظمة غذائية للخيول، إذ يتكلف الحصان الواحد ما يقرب من 1000 جنيه مصري شهريًا كمصاريف للتربية والأكل والإقامة داخل المزرعة، بخلاف الرعاية البيطرية.

وأوضحت رضوان في ختام تصريحاتها أن مصر بها ‏1300 مزرعة خاصة بتربية الخيول العربية، مؤكدًة أن الهيئة الزراعية المصرية هى المعنية بإصدار شهادات نسب الخيول العربية الأصيلة، التى تصدر الشهادة حتى ستة أجيال لكل الخيول المصدرة للدول الأخرى، بالإضافة إلى ختم كل الخيول المملوكة للمحطة أو المحطات الخاصة بختم دائم لا يزول (Freeze Marking)، كما يوجد مكتب خاص لإعداد الأوراق الرسمية اللازمة لعمليات التصدير تابع للمحطة لمن يرغب فى تصدير الخيول التابعة له.


خيول محطة الزهراء


خيول محطة الزهراء


خيول محطة الزهراء


خيول محطة الزهراء


خيول محطة الزهراء


خيول محطة الزهراء


خيول محطة الزهراء


خيول محطة الزهراء


خيول محطة الزهراء


خيول محطة الزهراء


خيول محطة الزهراء


خيول محطة الزهراء


خيول محطة الزهراء


محطة الزهراء


الدكتورة نجلاء رضوان رئيسة الإدارة المركزية لتربية الخيول العربية


محرر الأهرام مع الدكتورة نجلاء رضوان رئيسة الإدارة المركزية لتربية الخيول العربية