رئيس النواب: نتعامل مع ملف سد النهضة بالحكمة

9-10-2019 | 16:53

الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب

 

سامح لاشين

طالب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أعضاء البرلمان بضرورة التعامل مع قضية سد النهضة الإثيوبى وفقًا لقواعد حاكمة، متابعًا: "ما ينفعش نتعامل مع هذا الملف بطريقة شعبية، وأنا عارف الاتفاقيات الدولية اللى ممكن تتكلم عليها، أنا أستاذ قانون دولى بقالى 46 سنة، ووزارة الخارجية المصرية من أقدم وزارات الخارجية فى المنطقة".


وأضاف "عبد العال" فى كلمته خلال الجلسة العامة ردًا على البيانات التى ألقتها الحكومة أمام البرلمان حول قضية سد النهضة، هناك لجنة فنية ولجنة سياسية على أعلى مستوى تعمل الآن، مشددًا على ضرورة استخدام الطرق الفنية والسياسية والمهنية المتزنة، ساخرًا من طريقة الإخوان فى حل الأمر: "جماعة قبل كده قعدوا كأنهم واقفين على الترعة قالوا نعمل ونسوى، وبنعالج في أثر ذلك السلبى حتى الآن.. وزير الري ممكن يكون معندوهوش مهارات الخطابة أو الصوت العالي ولكنه من الخبراء الأقوياء في هذا الملف.. ووزير الخارجية تجاوز بالدولة للكثير من المطبات".

وأضاف الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أن المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء سيحضر جلسة إجراء المناقشات حول تقرير اللجنة الخاصة حول بيانات الحكومة فيما يخص السد، متابعًا "اقرأوا ما حدث فى مفاوضات طابا، لدينا أقوى أساتذة فى القانون الدولى".

من جانبه، قال النائب عماد جاد، عضو مجلس النواب، إن المفاوضات تتم من خلال المختصين، وبالتالي المسئولية تقع على من يدير الملف وهما الخارجية والري، مؤكدًا أنه في حال الخلاف ممكن اللجوء للوساطة بموافقة الأطراف الثلاثة، ووزير الخارجية كنا نريده أن يسمع أنه لم يكن موفقًا.

وعقب عبد العال بأنه يختلف مع عماد جاد بشأن الوساطة، لأن المادة 10 نصت صراحة باللجوء للوساطة، كما أن الوساطة لا يمكن لأي طرف أن يرفضها والتحكيم أيضًا من المبادئ الحاكمة في العلاقات الدولية.