خبيرة تربوية: المرحلة الجامعية فترة تكوين النضج العقلي للطلاب

9-10-2019 | 17:27

المرحلة الجامعية

 

إيمان فكري

قالت الدكتورة ميماس كمور، الأخصائيةٌ النفسية والتربوية في الجامعة العربية المفتوحة، إن فترة الدراسة الجامعية هي فترة تكوين النضج العقلي للطلاب، وهي بالنسبة إليهم مرحلة فارقة.

وأضافت "كمور" خلال لقاء لها في قناة "الغد"، أن الطالب العربي يفتقد ثقافة الجانب المعرفي والعقلي والذكاء العاطفي، موضحة أن الثورة التكنولوجية والتطور المعرفي كان لهما أثرًا على التكوين العقلي للطلاب.

وأشارت الأخصائية النفسية إلى أن الطالب الجامعي بدأ يلجأ إلى وسائل أخرى لإشباع الجوانب النفسية والاجتماعية والعاطفية، وأصبحت علاقة الطالب بالجامعة تقتصر على الدراسة المعرفية فقط، مؤكدة أنه يجب دراسة نقاط القوة والضعف لدى الطلاب والتعامل معها بشكل أكاديمي.

وأوضحت أن الطالب يحتاج إلى أساليب تحفيزية غير تقليدية من أجل الوصول إلى نظام تعليمي متطور كي يصبح شخص فاعل ومنتج بالمجتمع.

يذكر أن فترة الجامعة بالنسبة للشباب هي مرحلةٌ مفصلية فارقة في عمرِهم، فما يمكن تحصيله في الحياة الجامعية من أنشطة ومعارف مختلفة قد يُسهم في صقلِ مواهب الطلاب ويساعدهم على تكوين شخصياتهم وإعدادهم للحياة العملية، لكن خلال السنواتِ الأخيرة، شهدت بعض الجامعات في وطننا العربي تراجعا لتلك الأنشطة من رياضة ومسرح وشعر وغناء وغيرها، وجامعات أخرى شهدت عزوفا من الشباب عن المشاركة نظرا لاعتبارِهم الجامعةَ روتينا يوميا مملا.
https://www.youtube.com/watch?v=g6KNQhcCqlo


كيف يستفيد الشباب من المرحلة الجامعية في بناء شخصياتهم؟