ندوة عن التغيرات المناخية وآثارها على الزراعة بالصعيد في جامعة جنوب الوادي |صور

9-10-2019 | 15:09

جانب من الندوة

 

قنا- محمود الدسوقي

نظمت كلية زراعة قنا ، ب جامعة جنوب الوادي ، اليوم الأربعاء، ندوة عن التغيرات المناخية وآثارها على الزراعة والحلول المقترحة، لتجنب هذه الآثار علي محافظات الصعيد.


وتحدث الدكتور عثمان الشيخ مدير مشروع التغيرات المناخية بالأقصر، عن التغيرات المناخية وآثارها على الزراعة والحلول المقترحة لتجنب هذه الآثار، وتناول التغيرات المناخية على المستوى العالمى، وعلاقتها بالإنتاج الغذائى وتدابير التأقلم معها على المستوى المحلى والوطنى.

كما تناول تعريفات للمناخ والطقس وغازات الاحتباس الحرارى، وتأثيراتها السلبية وسيناريوهات التغيرات المناخية وعلاقة مصر بالتغير الحرارى وأثر التغيرات المناخية على الريف والمدن.

وقالت دراسة علمية بعنوان «تجنب الآثار السلبية للتغيرات المناخية على الإنتاج الزراعي في جنوب الوادي»، للدكتور محمد سيد حسن ب كلية زراعة قنا ، إن التغيرات المناخية ستؤدي إلى نقص الأمطار الساحلية في شمال البحر المتوسط وزيادة كمية الأمطار في الجنوب في مثلث حلايب وشلاتين وجبال البحر الأحمر وجبال سيناء.

وكشفت الدراسة، عن أن البنك الدولي أوضح في تقرير له أن ارتفاع منسوب البحر المتوسط بمقدار متر يؤدي إلي غرق 970 ألف متر مربع من أراضي الدلتا وارتفاع الملوحة في المياه الجوفية، وهو ما يمثل ضغطا علي محافظات جنوب الصعيد، حيث يصبح من الضروري البحث عن بدائل لتعويض النقص في الأراضي الزراعية، وهجرة الملايين من الدلتا إلي الصعيد، مما يتسبب في ضغوط اقتصادية واجتماعية علي تلك المجتمعات.

وأشاد الدكتور يوسف غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى، في نهاية الندوة بكلية الزراعة بقنا والجهد الملموس الذى تقدمه فى الجامعة وتوفير بيئة تعليمية صالحة، وأكد أن إقبال الطلاب على هذه النوعية من التدريبات يعد شيئاً إيجابياً، مشيراً إلى التطلع إلى مزيد من ورش العمل وتدريب الطلاب.


جانب من الندوة


جانب من الندوة

مادة إعلانية