غدا.. انطلاق احتفالية ملتقى الأديان بسانت كاترين للعام الخامس على التوالي

9-10-2019 | 14:07

دير سانت كاترين

 

جنوب سيناء - هاني الأسمر

تنطلق احتفالية ملتقى سانت كاترين للتسامح الديني « هنا نصلي معًا »، غدا الخميس، للعام الخامس على التوالي، في مدينة سانت كاترين ، وتستمر حتى 12 من أكتوبر الجاري.

وأكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أن وزارة الآثار قامت بالتنسيق لدعوة 22 سفيرًا يمثلون دول الدنمارك وايرلندا واليونان وفنلندا وسويسرا والاتحاد الأوروبي وجورجيا وكولومبيا واليابان وبولندا والنمسا وصربيا وفرنسا وبلجيكا وارمنيا ومالطا والمغرب وكازخستان والكاميرون وعمان والتشيك وطاجكستان بينهم 7 سفراء سيأتون بزوجاتهم.

وأوضح أن الاحتفالية ستبدأ في السابعة من مساء الخميس، وستكون لافتتاح الورش الفنية لعرض فنون وتراث المشغولات البدوية التي تنتجها سيدات سانت كاترين وافتتاح ملعبين مضاءين بمركز شباب سانت كاترين، وافتتاح خيمة وزارة البيئة لعرض ماتتميز به سانت كاترين من نباتات عطرية وحيوانات برية وطيور وزواحف ليس لها مثيل على مستوى العالم ودور محمية سانت كاترين في الحفاظ عليها وحمايتها من الانقراض، فضلا عن وضع حجر الأساس لإقامة أول مركز إسلامي بمنطقة الزيتونة بسانت كاترين على غرار مسجد الصحابة المقام بمدينة شرم الشيخ مع السماح للضيوف رواد احتفالية ملتقي سانت كاترين للسلام العالمي " هنا نصلي معًا " من الراغبين في صعود جبل موسي لمشاهدة شروق الشمس صباح يوم الجمعة الذي يليه.

وأعلن المحافظ، عن إقامة سباق للهجن صباح يوم الجمعة بمشاركة قبائل سيناء يليه نقل شعائر صلاة الجمعة من مدينة سانت كاترين ، حيث سيتم إلقاء خطبة الجمعة من مسجد الوادي المقدس ويقوم الضيوف من غير المسلمين باداء صلواتهم بدير سانت كاترين.

يليه افتتاح استراحة الرئيس الراحل محمد أنور السادات بعد قيام وزارة الثقافة بتطويرها وإضافة بعض المتعلقات الخاصة والمقتنيات التي كان يستخدمها السادات.

وقال المحافظ إنه ستعقد ندوة حوارية عن ملتقى الأديان وكيف كانت سيناء بصفة خاصة ومصر بوجه عام ملتقى الرسالات السماوية وكيف حافظ المسلمون علي العناصر المعمارية بالأديرة التاريخية أبرزها دير النبي موسي بوادي فيران ودير سانت كاترين.

وفي السابعة من مساء الجمعة، سيتم افتتاح الدورة الخامسة لاحتفالية ملتقى الاديان « هنا نصلي معًا » المقامة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعنوان ملتقى سانت كاترين لتسامح الأديان.