انطلاق أعمال اليوم الثاني لمؤتمر القومي لحقوق الإنسان حول مناهضة التعذيب بالدول العربية

9-10-2019 | 12:30

المجلس القومي لحقوق الإنسان

 

هايدي أيمن

انطلقت فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الدولي الذي ينظمه المجلس القومي لحقوق الإنسان، بالمشاركة مع المنظمة العربية والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، تحت عنوان «التشريعات والآليات اللازمة لمناهضة التعذيب في الدول العربية»، والتي من المقرر أن تتضمن تنظيم جلستين حول المساءلة والمحاسبة عن جرائم التعذيب وكذلك المؤسسات والآليات المختصة بالوقاية من التعذيب.

ويدير الجلسة الأولى نبيل أديب رئيس المرصد السوداني لحقوق الإنسان بالسودان، ويتحدث فيها عصام شيحة ممثلا عن المنظمة المصرية لحقوق الإنسان في مصر وضياء الشمري عن المنظمة العربية لحقوق الإنسان بالنمسا .

ومن المقرر أن يدير جلسة المؤسسات والآليات الخاصة بالوقاية من التعذيب، الوزير عبد الستار بن موسى الموفق الإداري من تونس، ويتحدث فيها السفير سيد قاسم المصري، عضو اللجنة الدولية لمناهضة التعذيب سابقا، وعبد الحق الدوق، من المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، ومحسن عوض، عن المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، والدكتور محمد الأمين ولد حلس عن الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في موريتانيا.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات المؤتمر انطلقت أمس، بمشاركة وفود وممثلين عن 18 دولة عربية، وبحضور السفير إيهاب جلال مساعد وزير الخارجية مندوبا عن الوزير، والمستشار هانى جورجى ممثلا عن النائب العام، ومحمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، وحافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وعلاء شلبى رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان.

وتضمنت فعاليات المؤتمر أمس 3 جلسات رئيسية حول الفجوات والتحديات التى تواجه جهود مناهضة التعذيب، وجلسة عن مواءمة التشريعات الوطنية مع المعايير الدولية، بالإضافة إلى جلسة فعالية التدابير الإدارية والمؤسساتية لحماية حقوق الضحايا.

الأكثر قراءة