الحرف اليدوية: بدء إنتاج السجاد بالوحدة الإنتاجية بأبو تيج

9-10-2019 | 10:41

السجاد اليدوي

 

عبدالفتاح حجاب

كشف مسعد عمران، رئيس غرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات، عن انتهاء الغرفة من مرحلة الإنتاج للمرحلة النهائية لمشروع وحدة إنتاجية للسجاد، بمركز أبو تيج بمحافظة أسيوط، مشيرًا إلى أن الوحدة تضم 150 متدربا لمدة عشرين شهرا بتكلفة 2 مليون و٨٠٠ ألف جنيه، وتقديم منتج جيد قادر على المنافسة فى السوق العالمية، وتتحمل الغرفة مهمة تسويق وترويج المنتج.


وبدأت الخطوات التنفيذية للمشروع فى الأول من يوليو / ٢٠١٨ ومن المقرر أن تسلم أنوال ومواد خام، لحوالى 75 سيدة، وأفاد ممدوح الشربيني بأن الهدف من تعميم التجربة خلق فرص عمل للأسر الأكثر احتياجاً، بخاصة فى محافظات الصعيد، ووسيلة لتطوير الصناعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة جودة المنتج المحلى، واللحاق بالسباق العالمى لهذه الصناعات التى تحظى بطلب جيد فى الدول الأوروبية.

وأوضح أن رفع كفاءة المنتج المحلى من الحرف اليدوية خصوصا السجاد، سيرفع صادرات القطاع خلال الفترة المقبلة خصوصاً مع زيادة الطلب على المنتج المصرى العام الحالى.

وأضاف الشربينى، أن تطوير المنتجات لن يقف عند السجاد اليدوى فقط، لكن سيطول باقى المنتجات من منسوجات وخزف وحلى، وفقاً لخطة الحرف اليدوية فى استراتيجية القطاع المقدمة لوزارة التجارة والصناعة وفى انتظار الموافقة عليها وإعلانها خلال الفترة المقبلة.