الاجتماع الأول للجان العلمية الدائمة للعلوم اﻷساسية

9-10-2019 | 10:34

وزارة التعليم العالى والبحث العلمى

 

محمود سعد

عقدت اللجان العلمية الدائمة للعلوم الأساسية اجتماعها الأول في دورتها الثالثة عشرة 2019-2020، مساء أمس الثلاثاء، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور د.محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، وأعضاء اللجنة العلمية، وذلك بمقر كلية طب قصر العيني.


تهدف اللجان العلمية إلى الارتقاء بمنظومة البحث العلمي، وسوف يتم في القريب العاجل مشاركة اللجان العلمية في خطة البحث العلمي للدولة، حتى تتماشى الأبحاث العلمية المقدمة مع الخطة البحثية للدولة، وحتى تكون هناك نظرة شمولية واضحة لما تحتاج إليه الدولة، وهناك تعاون بين مؤسسات الدولة المختلفة لتوظيف الأبحاث بما يخدم احتياجات الدولة.

ومن جانبه أشاد د.محمد لطيف بدور واهتمام الوزارة والجهود المبذولة في تطوير أعمال اللجان العلمية؛ بهدف تحقيق نتائج إيجابية في منظومة البحث العلمي، وتحسين مستوى البحث العلمي المقدم، الذي انعكس آثاره على الجامعة، وبالتالي خدمة المجتمع ككل.

كما أعرب أعضاء اللجان العلمية عن سعادتهم بما تم من تغيير في أعمال هذه الدورة، موجهين الشكر للوزير على مشاركتهم الاجتماع الأول للدورة الثالثة عشرة.

الجدير بالذكر أن المجلس الأعلى للجامعات، وافق في أغسطس من العام الجاري على تشكيل اللجان العلمية لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين للدورة الجديدة 2019-2022، والتي تشمل 131 لجنة علمية لـ123 تخصصًا علميا، وبلغت نسبة لجان العلوم الأساسية 66% من إجمالي العدد الكلي، و34% من اللجان للعلوم الإنسانية.